رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: اتصالات لإعادة التوابيت الفرعونية لمصر

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 10:56
هاآرتس: اتصالات لإعادة التوابيت الفرعونية لمصرصورة أرشيفية
غزة - أ ش أ

 ذكرت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية اليوم الأربعاء انه تجري حاليا بناء على اتصالات من الحكومة المصرية محاولات لإعادة غطاءين منحوتين لتوابيت دفن مصرية قديمة ، فيما أكدت سلطة الآثار الاسرائيلية انها تنظر الى الغطاءين على أنهما ملك مسروق ينبغي اعادته الى أصحابه الشرعيين .

وأوضحت الصحيفة في تقرير موسع لها كيفية وصول الآثار المصرية لاسرائيل ، فقد نقلت الصحيفة عن مصادر اسرائيلية القول انه تم تهريبهما من مصر الى دبي

ثم أدخلهما الى إسرائيل تاجر آثار أراد أن يبيعهما لمقتنى آثار .
وأشارت الى أن سلطة الآثار التى صادرتهما لاحقا عثرت عليهما وحدة منع السطو على الآثار قبل بضعة أشهر في حانوت في البلدة القديمة من القدس .
وأكدت وحدة مكافحة السطو على الآثار ان القضية كشفت عن واحدة من مشكلات الاتجار بالآثار في اسرائيل لأن القانون لايمنع إدخال
قطع أثرية الى اسرائيل دونما حاجة الى إثبات أصلها أو عرض دليل على أنها لم تستخرج بحفر غير قانوني، وهكذا تدخل الى اسرائيل بلا عائق قطع من أعمال حفر سطو تم تهريبها من دولها الأصلية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية اسرئيلية القول ان الآثار المصرية قد يكون قد تم سرقتها من أعمال حفر في مصر وأُخرجا منها خلافا للقانون.
وتابعت .. ان تاجرا من شرقي القدس قام بشراء القطعتين ثم نقلهما الى اسرائيل عن طريق دولة في أوروبا وأدخل الغطاءين بمقتضى القانون ودفع ضريبة جمركية عنهما وباعهما لسائح قبل بضعة أشهر.