رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: الأسد متهم بشن عمليات وحشية على الحدود

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 09:16
إندبندنت: الأسد متهم بشن عمليات وحشية على الحدود  صورة أرشيفية
لندن - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الأربعاء "إن الرئيس السورى بشار الأسد متهم بعمليات قمع وحشية عند الحدود حيث يضع ألغاما جديدة وإجراءات أمن حدودية شديدة جعلت من رحلة اللاجئين السوريين الفارين إلى لبنان رحلة مميتة".

ولفتت الصحيفة  تعليقا على الأوضاع الراهنة فى سوريا  اليوم الاربعاء إلى أن هذه الرحلة التى تتسم بالخطورة أصلا، أصبحت محفوفة بالمخاطر المميتة خلال الأسابيع الأخيرة بعد محاولات الرئيس السورى تشديد إجراءات السيطرة على الحدود بزرع الألغام.
وأضافت "أنه مع اقتراب فصل الربيع، ترددت الأنباء أن الجيش السورى بدأ فى زرع ألغام جديدة على طول الحدود مع لبنان بدلا من تلك المزروعة سابقا التى أفقدها الشتاء فاعليتها أو أزالها الناشطون".
وأوضحت أن هذه العمليات ليست سوى جزءا من محاولات الحكومة السورية لوقف تدفق اللاجئين وهربهم إلى دول مجاورة ودخول الأسلحة والمساعدات عبر الحدود إلى قوات المعارضة.
ونقلت الصحيفة عن مسئول لبنانى قوله "إن

العديد من اللاجئين يتم منعهم الآن من عبور الجانب السورى نظرا للفحوصات مما يدفعهم إلى اللجوء لطرق غير مشروعة أصبحت أكثر خطورة".
ونوهت إلى أن كشف هذه العملية يأتى بعد يوم واحد من إعلان الحكومة السورية أنها ستتعاون مع خطة وقف إطلاق النار التى وضعها أنان حيث حدد يوم 10 من الشهر الجارى الموعد النهائى لوقف عملية القتال.
كما وردت أنباء تفيد بأن الأسد وافق على الالتزام بجدول زمنى لبدء انسحاب قوات الحكومة والدبابات من المراكز السكانية مع الوقف الكامل لإطلاق النار بشرط اتخاذ الثوار خطوة أولى بوقف القتال ونزع السلاح.