رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: الإخوان تخشى مؤامرات العسكرى

صحف أجنبية

الاثنين, 02 أبريل 2012 16:04
تليجراف: الإخوان تخشى مؤامرات العسكرىالشاطر
كتبت- أماني زهران:

وصف "أدريان بلومفيلد"، مراسل الشرق الأوسط بصحيفة (تليجراف) البريطانية المرشح الإخواني لرئاسة الجمهورية "خيرت الشاطر" بأنه "العقل المدبر"

لجماعة الإخوان المسلمين حيث تمكن من مواصلة إدارة شئون الجماعة فضلا عن مصالحه التجارية الشخصية طوال فترة سجنه، كما نجح في إقناع عدد من الإسلاميين بنبذ العنف. وأضافت الصحيفة أن قرار الإخوان "مغامرة"، لما تمتلكه القيادة العسكرية من إمكانية منع "الشاطر" من الترشح للرئاسة لأنه لا يزال لديه إدانة جنائية ضده.
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض أعضاء الجماعة يخشون من مؤامرات المجلس العسكرى ، وهناك من يرى أن بعض قيادات المجلس العسكري ربما تسعى لتكرار سيناريو الجزائر في عام 1991

عندما فاز حزب إسلامي في الجولة الأولى من الانتخابات العامة ، إلا أن العسكريين رفضوا الحكم الاسلامى ، مما أدى إلى إلى حرب أهلية استمرت عشر سنوات.

وأضاف المراسل أن ترشيح المليونير ورجل الأعمال "الشاطر" للرئاسة، يضع الحركة الإسلامية في مسار الاستحواذ على السلطة في هذا البلد العربي لأول مرة في تاريخها منذ 84 عاما.
وأضاف المراسل أن هذا الترشيح قد يحظى بمباركة العديد من المصريين، إلا أنه ضاعف من المخاوف في أوساط العلمانيين والمسيحيين الأقباط من أن جماعة الإخوان تسعى لاحتكار

السلطة مع التوجه لإقامة دولة إسلامية.
ونقل الكاتب عن أحد المسئولين الكبار في الجماعة دفاعه عن ترشح "الشاطر" قوله: بإنه لم يعد لديهم أي خيار آخر بعد أن منعهم المجلس العسكري الانتقالي من تشكيل حكومة مدنية على الرغم من تحقيقهم فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
وقال "محمد مرسي"، رئيس حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية للجماعة قوله: "لقد شهدنا عقبات كثيرة تقف في طريق البرلمان لمنعه من اتخاذ القرارات لإنجاز مطالب الثورة، لذا اخترنا طريق الرئاسة ليس طمعا في السلطة، بل لأن لنا أغلبية في برلمان غير قادرة على الوفاء بواجباتها".
وتابع المراسل قائلاً: إنه على الرغم من أن "الشاطر"، الذي قضى 12 عاما في السجن، أي أكثر من أي من زملائه الإسلاميين، تقليديا بشكل لا يقبل الشك، إلا أنه يُنظر إليه على أنه براجماتي واقعي.