رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أحرونوت: يا أنا يا السفارة فى قلب العمارة

صحف أجنبية

الأحد, 01 أبريل 2012 11:08
أحرونوت: يا أنا يا السفارة فى قلب العمارة
كتب- محمود صبري جابر:

على طريقة فيلم "السفارة في العمارة" وكلمة الفنان عادل إمام الشهيرة "يا أنا يا السفارة في قلب العمارة"، أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن السفير الإسرائيلي يمارس عمله من أحد فنادق القاهرة لأن المصريين يرفضون تأجير أو بيع مبنى للسفارة الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن سفارة إسرائيل بالقاهرة تعمل بدون مقر دائم منذ سبعة أشهر لأن سكان أكبر مدينة بالمنطقة العربية يرفضون تأجير مقر للسفارة، مشيرة إلى أن هذا يؤشر إلى التوتر السائد بين إسرائيل والشعب المصري. 
وأشارت الصحيفة إلى حادث اقتحام السفارة الإسرائيلية في

القاهرة في أواخر شهر سبتمبر الماضي، والذي استمر قرابة 13 ساعة بعدما استطاع المتظاهرون المصريون تحطيم السور الخرساني المحيط بمبنى السفارة وإنزال علم إسرائيل.
وتابعت الصحيفة أن الجهود الدبلوماسية المحمومة في حينه بالتعاون مع الإدارة الأمريكية أسفرت عن اقتحام قوة كوماندوز مصرية لمنطقة السفارة وإنقاذ العاملين الإسرائيليين وإعادتهم لإسرائيل، باستثناء نائب السفير والقنصل العام اللذان ظلا في القاهرة لمواصلة أنشطة البعثة الإسرائيلية.   
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن الخبير الأمني المصري، اللواء
سامح سيف اليزل، قوله إن أحد العقبات الرئيسية التي تعترض العثور على مبنى جديد للسفارة هي رفض المصريين البيع أو التأجير لإسرائيل، مشيراً إلى أنه في كل مرة يجد أعضاء البعثة الإسرائيلية مكاناً مناسباً، يرفض الملاك بيعها أو تأجيرها لأنهم يعلمون أن الشاري هو السفارة الإسرائيلية. 
ورأت الصحيفة أن هناك علامات مشجعة في أفق العلاقات المصرية- الإسرائيلية، مستندة إلى التقرير المنشور  بالأمس على موقعنا  "بوابة الوفد الإلكتروني" نقلاً على لسان مصادر بوزارة الخارجية المصرية بأن وفداً مصرياً يزور حالياً إسرائيل لمقابلة مسئولين بوزارة الصناعة والتجارة والتشغيل الإسرائيلية، لمناقشة بعض االشئون المتعلقة باتفاقية الكويز والمناطق الصناعية، وهي الاتفاقية الثلاثية التي تجمع بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.