رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل لن تشارك فى أى مؤتمر حول شرق أوسط منزوع السلاح

صحف أجنبية

الجمعة, 30 مارس 2012 19:25
إسرائيل لن تشارك فى أى مؤتمر حول شرق أوسط منزوع السلاح
نيويورك (ا ف ب)

أكد مندوب إسرائيل لدى الامم المتحدة رون بروسور الجمعة أن إسرائيل لن تشارك في اي مؤتمر دولي حول شرق اوسط منزوع السلاح النووي طالما لا يوجد "سلام شامل" في المنطقة.

وكانت الامم المتحدة قد اعلنت انها ستنظم مثل هذا المؤتمر خلال العام الحالي في هلسنكي واعرب الامين العام للمنظمة الدولية عن رغبته في مشاركة اسرائيل في هذا المؤتمر الذي لم يحدد له موعد بعد.
وقال بروسور للصحفيين إن "موقفنا يتمثل في استعدادنا للمشاركة عندما يكون هناك سلام شامل في المنطقة

والا فإنه لن يكون لذلك اي معنى".
واعتبر انه في كثير من حالات اطلاق البرامج النووية في الشرق الاوسط كما في العراق وسوريا "لم يكن لدى المجتمع الدولي سوي امكانيات قليلة جدا" للتحرك.
ويعتقد ان اسرائيل تملك ترسانة ضخمة من الاسلحة النووية الا ان الدولة العبرية تلزم الصمت حيال هذا الموضوع ولم يصدر عنها اي تاكيد او نفي في هذا الصدد.
وخلال جولة في الشرق الاوسط في مطلع شباط/فبراير
الماضي صرح بان كي مون للصحافيين بان "اسرائيل ستدعي (الى المؤتمر) وسيكون على الاسرائيليين التواجد هناك الا انه لم يتخذ اي قرار حتى الان". واوضح انه اثار هذا الموضوع خلال مباحثاته في القدس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وكان الامين العام للامم المتحدة جعل نزع السلاح النووي من اولى اهدافه.
ويرى دبلوماسيون ان مشاركة اسرائيل وايران ستشكل نجاحا لهذا المؤتمر الذي تقرر تنظيمه خلال مؤتمر متابعة معاهدة عدم الانتشار النووي في ايار/مايو 2010.
وتتهم العديد من الدول الغربية وعلى راسها الولايات المتحدة ايران بالسعى الى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامجها النووي المدني وفرضت عقوبات على طهران التي تنفي بشدة هذه الاتهامات.