رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جالوب:

المصريون يفضلون الجوع على انتهاك سيادتهم

صحف أجنبية

الجمعة, 30 مارس 2012 07:06
المصريون يفضلون الجوع على انتهاك سيادتهم
كتب - عبدالله محمد:

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "جالوب" الأمريكية أن أغلب المصريين لا يرغبون في أن تحصل بلدهم على المعونة الأمريكية البالغة 1.3 مليار دولار، لأنها تعتبر اعتداءً على سيادتها، وتسمح لهم بالتدخل في الشئون الداخلية لمصر الجديدة، وما قضية الإفراج عن الأمريكيين العاملين في المنظمات الأجنبية ببعيد.

وجاء في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية اليوم الجمعة أنه بعد قليل من قرار الولايات المتحدة الاستمرار في إرسال 1.3 مليار دولار من المساعدات السنوية للجيش المصري، عبَّر

معظم المصريين عن رفضهم لهذه المساعدات حيث أكد ثمانية من أصل 10 معارضتهم للمساعدات، وأنها في النهاية اعتداء على سيادة بلادهم.
وأظهر الاستطلاع الذي شمل نحو ألف شخص تنامي المعارضة للمساعدات الخارجية، خاصة بعد التوتر الذي شاب العلاقات المصرية الأمريكية إثر قضية المنظمات الأجنبية التي اتهمت بإثارة القلاقل.
بالإضافة إلى قلقهم من الولايات المتحدة، كشف الاستطلاع عن نمو الرفض لأي مساعدات من الجهات الدولية أو غيرها
من الدول العربية، ووافق 36٪ فقط من المصريين الذين شملهم الاستطلاع على مساعدات البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي، و57٪ يفضلون المساعدات العربية .
في وقت سابق من هذا العام، سعت مصر لمحاكمة 16 أمريكيا يعملون في منظمات تمولها الولايات المتحدة، بتهم إثارة الاضطرابات، إلا أنه بعد جولة مفاوضات سمحت القاهرة لمعظم المتهمين بمغادرة البلاد، رغم أنهم لا يزالون يواجهون الاتهامات من الناحية القانونية.
حالة غضب العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي على الاتهامات للموظفين أدت إلى تصاعد الدعوات لوقف إرسال الأموال إلى الجيش المصري، لكن حكومة الولايات المتحدة قررت مؤخرًا مواصلة إرسال المساعدات رغم استمرار حالة فرض القيود على الحقوق السياسية.