رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز:شعور الإخوان بـ"الخداع" وراء التوتر

صحف أجنبية

الثلاثاء, 27 مارس 2012 08:05
ف.تايمز:شعور الإخوان بـالخداع وراء التوترصورة أرشيفية
كتب - عبدالله محمد

سعت صحيفة "الفايننشيال تايمز" البريطانية لإيضاح أسباب التوتر المتصاعد بين القوتين الرئيسيتين في مصر الجديدة (الجيش والإخوان)، فالأولى تسعى لتأكيد سلطاتها بعد شعورها بانحسارها عقب الانتخابات البرلمانية التي مكنت الإسلاميين من السيطرة على البرلمان، والثانية تخشى من خطط العسكر للحد من قوتهم بالمجيء برئيس موال لهم، فضلا عن شعورها بـ"الخداع" لأن الجيش أعطاها السلطة التشريعية بلا أي قدرة على تنفيذها.

وقالت الصحيفة إن الصراع على السلطة بين الجيش الحاكم، وجماعة الإخوان ظهر للرأي العام قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية، والسبب المباشر للمواجهة هو رفض الجيش إقالة الحكومة المؤقتة وتشكيل حكومتهم، إلا أن محللين يقولون إن هناك ما هو أكثر بكثير من الخلاف بشأن الحكومة.
وأضافت إن الصراع بين الإسلاميين والجيش يتجاوز تشكيل حكومة، فالإسلاميون ليسوا جادين في رغبتهم بتشكيل حكومة، فهم يخشون من خطط العسكر للحد من قوتهم عن طريق المجيء برئيس موال للجيش، مشيرة إلى أن الإسلاميين يريدون تقاسم السلطة، ولكنهم يشعرون أنهم قد خدعوا وألقوا في البرلمان مع عدم وجود سلطة حقيقية.
وتابعت إن الجيش يريد دمية خاصة بها كرئيس، والإسلاميون يريدون أيضا دمية لهم، إلا أنهم فشلوا في العثور على رئيس توافقي، وكل طرف يحاول التغلب على الآخر، ولكنهم الآن وصلوا لطريق مسدود".