عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: قرار المحكمة ضد المستوطنين "نكسة" لنتنياهو

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وصفت صحيفة (إندبندنت) البريطانية قرار المحكمة العليا الإسرائيلية ضد المستوطنين اليهود وضرورة إخلائهم للبؤرة الاستيطانية بغير القانونية في الضفة الغربية بحلول 1 أغسطس، رافضة صفقة تدعمها الحكومة، تسمح لهم بالبقاء هناك لمدة ثلاث سنوات أخرى، تُعد نكسة للحكومة الإسرائيلية وفي مقدمتها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وأكدت الصحيفة أن الحكم نزل كالصاعقة على الحكومة الإسرائيلية ويُعد إهانة  لـ"نتنياهو" وائتلافه المؤيد للمستوطنين، والذي وافق على تسوية لاقت احتقارا على نطاق واسع للتحايل على أمر من المحكمة يطالب بتفكيك مستوطنة ميجرون، التي بُنيت على أراض فلسطينية خاصة، في موعد أقصاه 31 مارس.
وأشارت الصحيفة إلى أن العديد توقع أن المحكمة العليا ستوافق على التسوية التي عرضتها الحكومة وسط مخاوف من أن المستوطنين سيردون بعنف إذا تم إخلاؤها بالقوة، ولكن، في قرار رحبت به المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية على أنه انتصار لسيادة القانون قالت المحكمة إن "الالتزام بالوفاء في المحاكمات ليست مسألة

اختيار".
ولفتت الصحيفة إلى أنه يعيش نصف مليون مستوطن يهودي في القدس الشرقية والضفة الغربية، الأرض التي احتلتها إسرائيل خلال حرب الأيام الستة عام 1967، و يريد الفلسطينيون استردادها لدولتهم في المستقبل جنباً إلى جنب مع قطاع غزة.
وأكدت الصحيفة أن جميع المستوطنات اليهودية تُعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي، ولكن البؤر الاستيطانية، والمخيمات والتي تمثل أحيانا مجرد شىء متنقل على قمة التلال في الضفة الغربية المحتلة، تُعتبر غير شرعية بموجب القانون الإسرائيلي أيضا.
وأضافت الصحيفة أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي أكد على ضرورة إخلاء المستوطنة ميجرون أثار غضب المستوطنين ونددوا على الفور بالحكم.