رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: القمة العربية تنفض غبار الحرب عن العراق

صحف أجنبية

الاثنين, 26 مارس 2012 11:32
نيويورك - أ ش أ

سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الضوء على استضافة العراق للقمة العربية المقرر عقدها خلال الأسبوع الجاري في العاصمة بغداد مرجحة أن تحاول بغداد اغتنام تلك القمة لتحديد ملامح العراق الجديد ونفض غبار الحرب والصراعات من ملامحه ولاسيما استعادة دوره الإقليمي وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين - أن الدبلوماسيين والمسئولين

العراقيين يعتبرون تلك القمة ، التي ستستمر على مدار ثلاثة أيام ، بمثابة لحظة فارقة في تاريخ بلادهم يجب اغتنامها لطي صفحة الاحتلال والعزلة الدبلوماسية التي عانت منها العراق على مدار أكثر من عقد كامل من الزمان.
وأشارت الصحيفة إلى أن قادة العراق يرونها فرصة نادرة لإعادة تأكيد وجودهم واستعادة دور العراق الرائد في
المنطقة في خضم التحولات التي يشهدها العالم العربي ، وذلك من خلال استضافة العراق لأول حدث دبلوماسي في البلاد منذ انسحاب القوات الأمريكية منها في ديسمبر 2011.
ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من محاولات العراق للاستعداد للقمة وتزيينها للجدران وزرع الأشجار في الشوارع ، فإن استمرار التفجيرات الانتحارية التي تهدد استقرار الأمن في البلاد تلقى بظلالها التشاؤمية وتكشف عن الانقسامات الطائفية التي يعاني منها العراق والتي اعتبرتها الصحيفة أنها تضعف مكانته.
ورجحت الصحيفة الأمريكية تجنب القادة العراقيين بحث الأزمات الداخلية في البلاد خلال اجتماعات القمة.