رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

م.صنداى: بريطانيا باعت مقاتلات لأمريكا بسعر يقل 6 أضعاف

صحف أجنبية

الأحد, 25 مارس 2012 20:32
م.صنداى: بريطانيا باعت مقاتلات لأمريكا بسعر يقل 6 أضعاف
بوابة الوفد- خاص:

كشفت صحيفة "ميل أون صن داي" البريطانية اليوم، أن وزارة الدفاع البريطانية باعت مقاتلاتها من طراز "هارير" للولايات المتحدة بسعر يقل بنحو 6 أضعاف عن تكاليف تجديدها.

وقالت الصحيفة إن الوزارة باعت المقاتلات بسعر 112 مليون جنيه إسترليني، بعد فترة وجيزة من قيامها بإنفاق 600 مليون جنيه إسترليني على تجديدها.
وأشارت إلى أن وزارة الدفاع البريطانية قررت سحب مقاتلات "هارير" البالغ عددها 74 من الخدمة بموجب مراجعة إستراتيجية

الدفاع التي تبنتها الحكومة الائتلافية البريطانية أواخر العام الماضي.
وأضافت الصحيفة أن مراسلات سرية اطلعت على مضمونها أظهرت أن مسؤولين كبارا في وزارة الدفاع البريطانية كانوا على علم بأن بيع مقاتلات "هارير" للأمريكيين سيثير الجدل، وحثّوا وزراء الحكومة على المماطلة والتسويف في الرد على الأسئلة المحرجة بشأنها من وسائل الإعلام.
وقالت إن الأميرال "مارك هنريتش" رئيس قسم
المشتريات في البحرية الأمريكية، أحرج وزراء الحكومة البريطانية حين اعتبر في مقابلة صحيفة أن صفقة مقاتلات "هارير" ناجحة جرّاء خضوعها مؤخراً لعملية تجديد على حساب دافعي الضرائب البريطانيين.
ونقلت عن الأميرال "هنريتش" قوله "سنستفيد من الأموال التي أنفقها البريطانيون لتحديث المقاتلات، كمن يشتري سيارة لم تقطع أكثر من 20 ألف كيلومتر".
وأضافت الصحيفة أن "جيم مورفي" وزير دفاع الظل في حكومة حزب العمّال المعارض، اعتبر أن قرار سحب مقاتلات "هارير" من الخدمة "أحدث فجوة خطيرة في قدرات بريطانيا الدفاعية، وجعل وزراء الحكومة يفتقدون إلى الأفكار لتنظيف هذه الفوضى".