رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: بريطانيا عاجزة عن منع سفر أسماء الأسد

صحف أجنبية

السبت, 24 مارس 2012 09:12
تليجراف: بريطانيا عاجزة عن منع سفر أسماء الأسدأسماء الأسد
كتبت-أماني زهران:

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن عجز المملكة المتحدة البريطانية من منع سفر "أسماء الأسد"، زوجة الرئيس السوري "بشار الأسد"، وتنفيذ القرار الأوروبي الذي يحظر سفرها خارج سوريا نظرا لأنها تحمل جواز سفر بريطاني.

وتقول الصحيفة إن وزارة الداخلية البريطانية تدرس إسقاط الجنسية عن "أسماء الأسد"، التي حصلت عليها بالمولد في بريطانيا وغادرت لندن عام 2000 مع زوجها "بشار" الذي تولى الحكم بعد وفاة والده.
ونقلت الصحيفة عن "وليام هيج"، وزير الخارجية البريطاني، قوله: إنه على الرغم من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية على النظام السوري بما في ذلك فرض قيود على سفر أفراد عائلة الأسد إلا أنه من حق حاملي جواز السفر البريطاني دخول المملكة المتحدة دون رجوع".
ولفتت الصحيفة إلى أن قرار الاتحاد الأوروبي شمل والدة بشار الأسد وأخته وزوجة أخيه وثمانية وزراء

وشركتي نفط أضُيفوا لقائمة الحظر لتصل القائمة إلى 126 شخصاً و41 شركة.
وأشارت الصحيفة إلى أن "ساجيد جافيد"، عضو مجلس العموم، طالب "تريزا ماي"، وزيرة الداخلية البريطانية، باستخدام سلطتها حسب قانون الهجرة والجنسية واللجوء لعام 2006 الذي يخولها إسقاط الجنسية عن أي شخص "طالما كان ذلك في الصالح العام" ولا يؤدي إلى تشرد الشخص المعني.
وقال أحد المسئولين في وزارة الداخلية، عند سؤاله عما يمكن أن يحدث إذا حاولت زوجة الأسد السفر إلى بريطانيا، وجاء رده بأن هناك "خطة طوارئ" لهذا الاحتمال.