رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تويتر يكشف فساد العائلة المالكة السعودية

صحف أجنبية

الأحد, 18 مارس 2012 09:39
تويتر يكشف فساد العائلة المالكة السعودية
كتبت- أماني زهران:

كشفت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية عن تغريدات على الموقع الاجتماعي "تويتر" لشخص مجهول يُدعى "مجتهد" ويعمل على إثارة غضب مستخدمي الموقع ضد العائلة المالكة السعودية ويقوم بنشر تغريدات تزعم فضح العائلة المالكة وانتقادها والحديث عن فساد بعض أفرادها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الشخص المجهول الذي يُدعى "مجتهد" أثار حالة من الفضول لدى مستخدمي الموقع من السعوديين نظرا لعدم الكشف عن هويته وصعوبة الحصول على أي معلومة توضح إتجاهه السياسي منذ مشاركته على تويتر في نهاية العام الماضي.
وأكدت الصحيفة أن مُجتهد يصر على عدم الكشف عن هويته مؤكدا أن ذلك في مصلحته الشخصية وهذا

ماورد من خلال رده على إحدى رسائل البريد الإلكتروني لصحيفة فايننشال تايمز، وجاء رده كالآتي: "هدفي هو فضح الفساد وأعتقد أنه لم يفعل أحد ذلك من قبل، وأن الأفضل بالنسبة لى هو عدم الكشف عن هويتي حتي أستطيع مواصلة ما بدأت". 
وأوضحت الصحيفة صعوبة فصل الحقيقة عن الخيال في ادعاءاته، وأن العديد من المراقبين استبعدوا فكرة أن يكون واحداً من العائلة المالكة، مما جعلهم في حالة لا يرثى لها من الفضول، وادعى مُجتهد أن تتبعه والكشف عن هويته أصبح على
رأس أولويات وزارة الداخلية.
وقام "عبد الخالق عبد الله"، أستاذ في جامعة الإمارات في دبي، واحداً من 250 ألف من أتباع مُجتهد، بوصفه بأنه " النسخة السعودية من ويكيليكس".
ومن التغريدات التي توردها الصحيفة كدليل على مشاركات "مجتهد" على موقع تويتر واحدة تقول: إنها موجَّهة إلى الأمير عبد العزيز بن فهد، إذ يخاطبه فيها قائلا: "عندما كنت في الحكم، كانت لديك سلطة كبيرة تعدت سلطة الوزراء، لكنك لم تفعل أي شيء بالنسبة لقضية الإسكان."
وتقول الصحيفة: إن اهتمام السعوديين بـ "مُجتهد" وصل إلى الحد الذي أثار غضب المؤسسة الدينية في السعودية وسخطها على" تويتر" نفسه، حيث هاجم "الشيخ عبد العزيز آل الشيخ"، مفتى السعودية، في إحدى خطبه موقع تويتر قائلا: "إنه أصبح منصة لتبادل التهم وترويج الأكاذيب التي يستخدمها البعض لمجرد نيل الشهرة."