رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: غلق السفارات بدمشق يزيد عزلة الأسد

صحف أجنبية

السبت, 17 مارس 2012 10:18
ن.تايمز: غلق السفارات بدمشق يزيد عزلة الأسدالعنف في سوريا
نيويورك - أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم السبت أن العزلة الدبلوماسية التي تواجهها سوريا "قد أزدادت عمقا" على خلفية قرار أربع دول خليجية أمس الاول الخميس، بغلق سفاراتها في العاصمة السورية دمشق احتجاجا على القمع الوحشي الذي تنتهجه حكومة الرئيس السوري بشار الاسد ضد شعبها.

وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى ما أوردته وكالات الانباء السعودية أمس أول الخميس حول مشاركة أربع دول في مجلس التعاون الخليجي :الكويت وعمان وقطر ودولة الامارات العربية المتحدة كل من المملكة العربية السعودية والبحرين قرارهما بغلق مقار سفاراتها في دمشق.
كما رأت الصحيفة -في سياق تعليق أوردته على موقعها على شبكة الانترنت -أن التحذير الذي أطلقته وزارة الخارجية التركية أمس لرعاياها في سوريا بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن والتلويح بوقف وشيك لخدماتها القنصلية هناك بحلول 22 من الشهر الجاري قد يكون بمثابة "تمهيد محتمل" لغلق سفاراتها هناك.
وفي مؤشر أخر على تنامي العزلة بين دمشق وأنقرة-أعز حليفين في السابق-،أشارت الصحيفة إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيبة أردوجان بأن حكومته تفكر جديا في احتمالية إنشاء منطقة عازلة

عسكرية "داخل الاراضي السورية من أجل معالجة وتيسير عملية تدفق اللاجئين السوريين على الحدود بين البلدين.
ونوهت الصحيفة من جانبها، إلى أنه على الرغم من أن المسئولين الاتراك قد عززوا من احتمالية قيام بلادهم بتلك الخطوة من قبل ،غير أن اتخاذ أنقرة بالفعل قرار مثل هذا والذي يستدعي إيفاد جنود اتراك داخل سوريا أضحى أمرا غير مرجح نظرا لانه يتطلب دعما دولي واسع النطاق .
وفي ختام تعليقها، ذكرت الصحيفة الامريكية أن الجهود الدبلوماسية الدولية لم تفلح حتى الان في إحراز أى تقدم ملحوظ لنزع فتيل الازمة المشتعلة في سوريا والتي أودت بحياة ما يقرب من 7500 شخص منذ اندلاع انتفاضة الشعب السوري في مارس العام الماضي وفقا للاحصائيات الامم المتحدة.