رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

س.مونيتور: واشنطن تهدد بيونج يانج بقطع المساعدات

صحف أجنبية

السبت, 17 مارس 2012 08:58
س.مونيتور: واشنطن تهدد بيونج يانج بقطع المساعداتصورة أرشيفية
واشنطن - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" اليوم السبت أن الولايات المتحدة الامريكية حذرت كوريا الشمالية من مغبة خطتها بإطلاق صاروخ (باليستي) طويل المدى الشهر المقبل مهددة بقطع المساعدات فى حال اطلاقه .

وأضافت الصحيفة أن واشنطن قد تلغى صفقة إرسال مساعدات غذائية لكوريا الشمالية - التي تعاني من الجوع -فى حال تمسك حكومة بيونج يانج بخطة اطلاق صاروخ باليستي طويل المدى .
وأشارت الصحيفة الى التصريحات التى أدلت بها فيكتوريا نولاند متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية أمس الجمعة "ان بلادها أبلغت كوريا الشمالية أن إقدامها

على إطلاق الصاروخ سيؤدي الى إبطال مفعول الاتفاق المبرم منذ اسبوعين بين واشنطن وبيونج يانج وفحواه ارسال واشنطن مساعدات غذائية الى بيونج يانج تصل الى 240 الف طن ".
وكانت فيكتوريا نولاند قد صرحت أمس " بأن إعلان كوريا الشمالية أنها تخطط لإطلاق صاروخ (باليستي) لإطلاق قمر صناعي يشكل انتهاكا مباشرا للالتزامات الدولية و"استفزازي للغاية" .. وقالت: "إنها خطوة يمكن أن تشكل تهديدا أمنيا إقليميا".
وأضافت نولاند "إن قراري مجلس الأمن
التابع للأمم المتحدة رقمي 1718 و1874 يمنعان كوريا الشمالية بوضوح من إجراء أية عمليات إطلاق تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية ".
وشددت على أن إطلاق مثل هذا الصاروخ الباليستي يشكل تهديدا للأمن الإقليمي ويتعارض أيضا مع تعهد كوريا الشمالية مؤخرا بالامتناع عن إطلاق صواريخ بعيدة المدي .داعية بيونج يانج إلى الالتزام بتعهداتها الدولية، بما في ذلك جميع قرارات مجلس الأمن الدولي المعنية.
وأشارت نولاند إلى أن واشنطن تتشاور عن كثب مع شركائها الدوليين بشأن الخطوات المقبلة في هذا الصدد.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة الى إعلان كوريا الشمالية بالأمس أنها ستطلق صاروخا الشهر المقبل لوضع قمر صناعي في مدار حول الأرض احتفالا بالذكري المئوية لميلاد مؤسس البلاد كيم إيل سونج .