رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت:صفقة وقود وراء الاتفاق على الهدنة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 13 مارس 2012 07:14
يديعوت:صفقة وقود وراء الاتفاق على الهدنةصورة أرشيفية لقصف إسرائيل لغزة
كتب - عبدالله محمد

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه إسرائيل مع الجانب الفلسطيني بوساطة مصرية ودخل حيز التنفيذ في وقت فجر اليوم الثلاثاء، تم بعدما قدمت القاهرة اقتراحا للمقاومة الفلسطينيين بتزويد محطة كهرباء غزة بالوقود.

وقال مسئول أمني مصري رفيع المستوى إن إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وافقت على هدنة بوساطة مصرية لإنهاء أربعة أيام من أعمال العنف عبر الحدود، وأضاف إن كلا الجانبين "اتفقا على إنهاء العمليات الحالية" بما في ذلك تعهد إسرائيل

"بوقف الاغتيالات".
وأضافت الصحيفة إن إسرائيل رهنت تهدئتها بوقف الصواريخ التي تطلق عليها من قطاع غزة، موضحة أن الفصائل الفلسطينية وافقت على التهدئة وبخاصة حركة الجهاد الإسلامي بعد تقديم مصر عرضا بتزويد محطة غزة بالكهرباء بعد تشديد الرقابة على الأنفاق لمنع تهريب الوقود للقطاع المحاصر والذي كان يحصل على كمية ضئيلة من الوقود من إسرائيل لا تكفي لإنارة القطاع المحتل إلا ساعات قليلة في
اليوم.
وقال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب اليوم الثلاثاء إن الحركة ستحترم وقف إطلاق النار الذي تم بوساطة مصرية في حالة "أنهت إسرائيل عدوانها.. نحن نقبل وقف إطلاق النار إذا وافقت إسرائيل على التعهد بإنهاء الهجمات والاغتيالات".
وأضاف "الكرة الآن في ملعب إسرائيل ".
وقال دبلوماسي مصري شارك في الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق التهدئة -رفض الكشف عن هويته- :إن المخابرات المصرية تحدثت مع عاموس جلعاد رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية منذ الأحد الماضي لوقف الهجمات المتبادلة. وأوضح أن تلك الجهود فشلت في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين ليلة الأحد والاثنين.