رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: المرأة المصرية قوة لا يستهان بها

صحف أجنبية

الجمعة, 09 مارس 2012 07:34
جارديان: المرأة المصرية قوة لا يستهان بها
كتب - عبدالله محمد:

"هذا العام هيا نحتفل بنساء الثورة المصرية".. تحت هذا العنوان دعت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى ضرورة تكريم المرأة المصرية خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ذلك لدورها في الثورة، ولتعرضها للكثير من الانتهاكات على يد قوات الأمن والشرطة العسكرية، ورفضها السكوت عن هذه الانتهاكات، مشيرة إلى أن المرأة المصرية أصبحت قوة لا يستهان بها.

وقالت الصحيفة: "إن المرأة التي وقفت ضد الاعتداءات والانتهاكات من قبل بعض عناصر القوات المسلحة ورفضت الصمت عن هذه الجرائم، يجب أن يتم تكريمها في مثل هذا اليوم

الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمي.. في يوم 16 فبراير 2011 رفعت مجموعة من المنظمات النسائية المصرية شعار "انتهى الأمر" ضد النظام الحاكم أثناء الثورة المصرية.
وأضافت أن "المصريات شاركن بفاعلية في ثورة يناير وفي صنع القرارات السياسية ومازلن يحرصن على المشاركة في الحياة السياسية بالفترة المقبلة؛ لذلك يجب أن يتم القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري ضد المرأة من حيث العرق أو المستوى الاجتماعي وتحقيق مبدأ
المواطنة للجميع"، وتعد المرأة المصرية الأولى بالاحتفال في هذا اليوم الذي يتم فيه تكريم المرأة لأنها تعرضت للاعتداء والقمع وانتهكت حقوقها من قبل قوات الأمن والشرطة العسكرية خلال المظاهرات ضد المجلس العسكري.
واعتبرت الصحيفة أن النساء أصبحن قوة لا يستهان بها في مصر وجزءًا لا يتجزأ من الحركة الوطنية لإحداث تغيير حقيقي داخل المجتمع من خلال المطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية.
جدير بالذكر أن اليوم 8 مارس هو اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة والذي بدأ من "مسيرة الأواني الفارغة" والتي أجرتها في 8 مارس عام 1857 عاملات الغزل والنسيج في نيويورك مطالبات بتحسين شروط العمل ومساواة المرأة، ومنذ ذلك الحين أطلق على هذا الحدث اسم اليوم النسائي.