رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز:الخصخصة لغم مبارك لتفجير الاقتصاد

صحف أجنبية

الخميس, 08 مارس 2012 07:17
ف.تايمز:الخصخصة لغم مبارك لتفجير الاقتصاداجتماع سابق لحكومة الجنزوري
كتب: عبدالله محمد

قالت صحيفة "فاينشال تايمز" البريطانية إن المشاكل الاقتصادية التي تواجها الحكومة المصرية تتضاعف بعد مساعيها لتأميم بعض الشركات الحكومية التي باعها النظام السابق بأسعار رخيصة، حيث يعتزم المستثمرين رفع دعاوي أمام المحاكم الدولية إذا لم تسعى الحكومة لتسوية النزاع، وهو ما دفع البعض للقول أن سياسية الخصخصة التي اتبعها نظام مبارك لغم ينفجر حاليا، خاصة أن الشركات بيعت بأسعار رخيصة ولابد من استردادها وهو يفقد الحكومة مصداقيتها.

وأضافت الصحيفة إن بعض المستثمرين السعوديين يستعدون لمقاضاة

الحكومة المصرية لتأميمها شركة طنطا للكتان والتي باعها النظام السابق بأسعار رخيصة في 2005، وقد أرسل المستثمرين رسالة تحذيرية إلى حكام مصر العسكريين ولحكومة الجنزوري من أنها سوف تذهب إلى التحكيم الدولي ما لم تقدم الحكومة "اقتراحا مرضي لتسوية النزاع".
وتابعت: القضاء الإداري حكم في سبتمبر الماضي بتأميم شركة طنطا للكتان، واثنين من الشركات الأخرى التي بيعت لمستثمرين أجانب والمحليين، بسبب وجود
مخالفات في عمليات الخصخصة.
وأوضحت إنه بعد عام من الاضطرابات السياسية منذ الإطاحة بالرئيس مبارك تدهور وضع الاقتصاد المصري، حيث تواجه البلاد تباطؤ للنمو وارتفاع البطالة واتساع العجز، ونقلت الصحيفة عن حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين قولها:إن" أخطر شيء الآن هو أن الحكومة تظهر لأنه ليس لها كلمة وأنها لا تحترم العقود.. ويجب ملاحقة الفاسدين ومعاقبتهم، ولكن يجب ألا يلغي عقود أو القول أن السعر المدفوع للشركات كان رخيصا جدا".
وأشارت إلى أنه يبدو أنه سيكون هناك المزيد من التحديات على العقود التي وقعتها الحكومة السابقة، هناك حديث عن خطط حكومية للتوصل إلى اتفاقات مع المستثمرين.