رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست: أمريكا تبحث عن شريك بمصر الجديدة

صحف أجنبية

الأربعاء, 07 مارس 2012 06:36
و.بوست: أمريكا تبحث عن شريك بمصر الجديدةهيلاري كلينتون والمشير طنطاوي
كتبت - إنجى الخولى:

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأربعاء أن الولايات الأمريكية تبحث لها عن شريك في مصر الجديدة لتعتمد عليه في تحسين العلاقات المتدهورة عقب قضية التمويل الأجنبي وهروب المتهمين الأمريكيين عقب قرار السماح لهم بالسفر.

وأشارت الصحيفة الى ان عدم وجود شريك يمكن الاعتماد عليه في مصر الجديدة عقب الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك يشكل عقبة رئيسية أمام العلاقات المصرية الأمريكية التي تمر بمرحلة صعبة .

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أمام الكونجرس الامريكي التي قالت: "إن

واحدة من مشكلاتنا في تحسين العلاقة مع مصر هي أننا لا نجد في الحكومة المصرية من نجري معه محادثات". موضحة ان فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي هي التي قادة الحملة ضد المنظمات غير الحكومية.

وأوضحت الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين يأملون في أن يتغيير اللاعبون الرئيسيون على الساحة المصرية عقب انتخاب رئيس جديد، لكنهم يعلمون أيضا أنهم سوف يتعاملون مع مراكز قوى مختلفة وغير معروفة للسلطة،

مشيرة إلى أن هدف المسئولين الأمريكيين الآن هو بناء وتعزيز العلاقة مع قادة مصر الجدد .

ولفتت إلى أنه مع البرلمان المنتخب حديثا الذي يهيمن عليه الإسلاميون يعي المسئولون الامريكيون أن المرحلة الانتقالية سوف تدخل مرحلة حرجة خلال الشهرين المقبلين، مع صياغة الدستور الجديد والانتخابات الرئاسية. مشيرة إلى غصب الراي العام المصري من الولايات المتحدة عقب خروج الامريكيين المتهمين بقضية التمويل بقرار قضائي .

ونقلت الصحيفة عن مايكل وحيد حنا، خبير مصري في مؤسسة القرن، أن غضب المصريين تجاه الولايات المتحدة عقب حملة الحكومة ضد المنظمات الامريكية وسفر المتهميين ارتفع لدرجة إثارة الرأي العام ضد أمريكا أكثر مما كان في عهد مبارك .