رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

د.نيوز: فشل البرلمان دليل على الديمقراطية

صحف أجنبية

الاثنين, 05 مارس 2012 07:06
د.نيوز: فشل البرلمان دليل على الديمقراطية
كتب - عبدالله محمد

رأت صحيفة "الديلي نيوز" البريطانية أن فشل الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى والمخصصة لمناقشة قواعد انتخاب الجمعية التأسيسية التي سوف تعمل على صياغة الدستور الجديد، علامة صحية على انتشار الديمقراطية في مصر الجديدة، إلا أنها تشير لمدى الصعوبات التي تواجه أهم عملية في التحول نحو الديمقراطية المنشودة.

وقالت الصحيفة إن الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب ومجلس الشورى فشلت في التوصل إلى قرارات ملموسة، والقوى السياسية ما زالت منقسمة بشأن اختيار أعضاء

الجمعية التأسيسية، وكان من المفترض أن تضع الجلسة معايير اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية، التي سوف تصيغ الدستور الجديد، ورغم أنها توضح مدى الصعوبات التي تواجه مصر، إلا أنها علامة صحية على بدء سريان الديمقراطية في العروق المصرية بعد سنوات من القمع.

وأضافت إن أعضاء مجلسي البرلمان ناقشوا ما إذا كانت الجمعية التأسيسية ستشمل النواب أم لا، ووضع جدول زمني

من شأنه أن نرى الجمعية المنتخبة من قبل 24 مارس.

وفي حين أن بعض الأطراف، بما في ذلك الحرية العدالة والنور اقترحوا ان يشكل النواب جزء كبير من الجمعية التأسيسية، فيما يرغب الأحزاب الليبرالية الأخرى أن يأخذوا أدنى نصيب.

ونقلت الصحيفة عن نبيل عبد الفتاح المحلل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية :إن" سوء الفهم أصبح مصدر إزعاج عندما يتعلق الأمر بتحليل قانون الإعلان الدستوري"، مشيرا إلى أن الحرية والعدالة :لا تدرك أن الدساتير لا تستند على الأغلبية السياسية المتغيرة "، وأضاف أن النواب ليس لديهم خبرة سياسية للتوصل إلى أرضية مشتركة.