رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سى إن إن: علاقة مصر بأمريكا "كرة قدم"

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك اوباما

وصف الكاتب السياسي "جيمس ليندسي"، ونائب الرئيس الأمريكي في مجلس العلاقات الخارجية، العلاقة السياسية التي ستربط مصر بالولايات المتحدة في السنوات القادمة بأنها تشبه لعبة "كرة القدم".

وأشار الكاتب في مقاله بشبكة (سي إن إن) الأمريكية الإخبارية إلى أن اللعبة السياسية التي تلعبها القاهرة مع الحكومات الأمريكية تمثل علامة على التقدم السياسى، ولكنه حذر من تصاعد التوتر بين مصر والولايات المتحدة.
ودلل الكاتب على أن العلاقة السياسية بين مصر وأمريكا أصبحت تشبه كرة القدم من خلال ما طالبت به جماعة الإخوان المسلمين بفتح تحقيق مع الذين قرروا رفع الحظر المفروض على السفر للمتهمين على الرغم من تأييدها المسبق لعمل المنظمات غير الحكومية في مصر وأنه على الأمريكيين تقبل جميع الاتهامت الموجهة لهم، وأن سياسة تجنب اللوم هي جزء لا يتجزأ من الديمقراطية.
وتابع الكاتب أن قضية التمويل الأجنبي وانتهاك العسكري لمنظمات المجتمع المدني انتهت بعودة 6 أمريكيين إلى بلادهم، و دفع المعهد الديمقراطي الوطني والمعهد الجمهوري الدولي أكثر من 4 ملايين

دولار ككفالة لرفع الحظر المفروض على السفر، مضيفا أن مؤسسة "كونراد اديناور" الألمانيا دفعت نصف مليون دولار كفالة لخروج إثنين من موظفيها من مصر.
وأضاف الكاتب أن الحكومة الأمريكية على علم بأن الإفراج عن المتهمين الأمريكيين والسماح لهم بالسفر جاء كرد فعل على الضغوط التي مارستها إدارة الرئيس الأمريكي "بارك أوباما" على الحكومة المصرية مع تهديد ضمني بمنع صندوق النقد الدولي لتقديم المساعدات لمصر وليس نتيجة للنظام القانوني المصري.
وأشار الكاتب إلى أن كل هذا كان يحدث في إطار هبوط الاحتياطي النقدي في مصر مع الاضطرابات السياسية فضلا عن تدمير قطاع السياحة مما يجعل الحكومة المصرية في أشد الحاجة للمساعدات الخارجية.