رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تتصل بالمعارضة السورية

صحف أجنبية

السبت, 03 مارس 2012 11:30
إسرائيل تتصل بالمعارضة السوريةصورة أرشيفية
كتب- محمود صبري جابر

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية أن الوزير السابق وعضو الكنيست الحالي عن حزب العمل "يتسحاق هرتسوج" يجري حالياً اتصالات مع عناصر المعارضة السورية والجيش الحر، في محاولة لتقويض النظام السوري الذي فشلت الجهود الدبلوماسية والدولية للإطاحة به.

وكان "يتسحاق هرتسوج" أول من لفت إلى أهمية تغيير إسرائيل للنهج المتبع حيال ما يحدث في سوريا قائلا: "يجب على إسرائيل إعلان تضامنها مع معاناة الشعب السوري".
وأضافت الصحيفة أن هرتسوج يقيم علاقات مع نشطاء مختلفين من

بين المعارضة السورية في المنفى، ونقلت عنه قوله: "عندما كنت الوزير المسئول عن المساعدات الإنسانية لسكان غزة أثناء عملية الرصاص المصبوب، تكونت علاقات بيني وبين منظمات إنسانية أخرى، وعندئذ أيضاً كونت علاقات مع نشطاء سوريين". 
وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير السابق هرتسوج يعرف جيداً شخصيات رئيسة بين جيش سوريا الحر: "لطالما أردت أن تشارك إسرائيل في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد
في تونس قبل أسبوع، لكنني لست ساذجاً وأعلم المشاكل والمشاعر السلبية، ومع ذلك هناك مجازر وحشية تجرى عند جارتنا، وبالتالي هناك مجال لقول أخلاقي من جانب إسرائيل، حتى لو لم نتدخل عسكرياً".
وأضاف هرتسوج: "يجب المشاركة في المناقشات حول سوريا في اليوم التالي للأسد. لا يعقل أن تناقش ذلك كل من الولايات المتحدة وفرنسا فقط، في حين أن إسرائيل تحديداً لها مصلحة في سقوط نظام الأسد، فحدوث ذلك معناه خروج سوريا من أوراق اللعب الإيرانية".
وتابع الوزير السابق: "أتوقع من رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يعلن عن تضامنه مع معاناة الشعب السوري الذي يذبح بأيدي زعيمه".