عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ك.مونيتور: هل يخشى الأسد محاسبته كـ"مجرم حرب"؟

بشار الاسد
بشار الاسد

تساءلت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن كان الرئيس السورى بشار الأسد يخشى محاكمته على الجرائم البشعة التى يرتكبها بحق شعبه الذي يطالب بإرساء الديمقرطية والتمتع بالحرية وإدانته كمجرم حرب.

وسلطت الصحيفة الأمريكية الضوء - فى سياق تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - على انتقادات الدبلوماسيين الدوليين لأعمال القمع الوحشية التى يمارسها نظام الرئيس بشار الأسد ضد المدنيين فى سوريا ووصفهم لتلك الأعمال بأنها "جرائم ضد الإنسانية" وأن الأسد يجب أن يحاكم كمجرم حرب.
ورأت الصحيفة الأمريكية أن الهجمات الشرسة التي تشنها قوات الجيش النظامي السوري على مدينة حمص والعديد من المدن السورية توحي بأن الأسد يعتقد أن هزيمة الثوار السوريين أكثر أهمية من بقائه هو نفسه على قيد الحياة.
وتابعت الصحيفة الأمريكية قائلة "إن بشار الأسد صار على يقين من أنه فى حالة عدم تمكنه من قمع تلك الاحتجاجات التى ارتفع صداها فى جميع أنحاء سوريا والعالم منادية بإسقاطه والانتقام منه، ولذلك فإن الاتهامات الدولية بحقه وحتى بعض المخاوف من توجيه اتهامات له بارتكاب جرائم ضد الإنسانية لن يلقى لها الأسد بالا فى ذلك الوقت.
وألمحت الصحيفة إلى أن الأسد يعلم تمام العلم أنه يستطيع الاعتماد على دعم كل من روسيا والصين ضد تلك الحملات الدولية المنادية بإسقاطه على الأقل لفترة من الوقت، لأن موسكو وبكين لا يزالان يعتقدان بأنه من الممكن أن ينجو ويتمكن من قمع الثورة السورية.
وأشارت الصحيفة إلى حملة الإدانات الدولية ضد الرئيس السورى ونظامه واعتبار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأن الأسد وصل إلى نقطة "اللاعودة "، بالإضافة إلى مشروع القرار الذى صوت عليه المجلس حول إدانة نظام الرئيس السورى ومطالبته بوقف أعمال العنف فورا بتأييد 37 دولة فى مقابل اعتراض كل من روسيا والصين وكوبا وإلى تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون الثلاثاء بأن الأسد يصلح أن يطلق عليه لقب "مجرم حرب".