رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيسك يستغرب إهمال "الغنام" بسجون سويسرا

صحف أجنبية

الجمعة, 02 مارس 2012 07:04
فيسك يستغرب إهمال الغنام بسجون سويسرا
كتب: عبدالله محمد

استغرب الكاتب البريطاني روبرت فيسك إهمال الثورة المصرية لعقيد الشرطة السابق محمد الغنام الذي كان من أشد المعارضين لنظام الرئيس السابق حسني مبارك، حيث يقبع الغنام في سجون سويسرا منذ ستة سنوات بدون محاكمة، ولم تهتم به مصر الجديدة.

وفي مقاله الذي نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية يقول فيسك إن محمد الغنام عقيد شرطة سابق يقبع في سجون سويسرية منذ ست سنوات بدون محاكمة كل جريمته أنه رفض التعاون مع السلطات السويسرية واختراق التجمعات الإسلامية.
وأضاف إن الغنام كان من الذين عارضوا ديكتاتورية حكم مبارك في وقت مبكر وكان يفترض بعد خلع مبارك أن تهتم به الثورة المصرية، حيث كان الغنام قد لجأ إلى سويسرا بعد عام 2000 وعاد للدراسة الجامعية، إذ حاصل على دكتوراة في القانون من جامعة روما.
إلا أن المخابرات السويسرية، كما قال الغنام سابقا لفيسك، سعت لتجنيده لاختراق تجمعات إسلاميين ولما رفض قررت حبسه، ويقول فيسك إن

المحامي "بيير باينيت" سمح له بمقابلة الغنام في السجن برفقة مسؤول رسمي سويسري، إلا أن المحامي المتخصص في قضايا حقوق الإنسان يقول :إن" حالته من اغرب ما رأى".
ولم تتمكن عائلة الغنام على مدى سنوات اعتقاله من الوصول إليه أو معرفة ظروف اعتقاله، ويصفه المحامي بأنه وأن كان في سن 54 إلا أنه يبدو في سن 70 عاما.
والغنام معتقل باعتباره يمثل خطرا على الأمن السويسري، ويقول فيسك إن المحامي كان يظن أنه مات .. لكن بعد لقائه به يقدر أن السويسريين ربما لا يريدون أن يموت عندهم وربما يرغبون في ترحيله إلى مصر.