رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: النزاع السورى قد يمتد لنطاق أوسع

صحف أجنبية

الأحد, 26 فبراير 2012 09:22
ن.تايمز: النزاع السورى قد يمتد لنطاق أوسع  صورة أرشيفية
نيويورك-أ ش أ:

 رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم انه رغم الحملات المميتة التى يشنها النظام السورى ضد المعارضة في وقت فشلت الدبلوماسية فى إنهاء حالة العنف اتضح ان هذا الصراع فريد ومختلف من نوعه ويشكل خطورة على المنطقة المحيطة به.

وقالت الصحيفة إنه على عكس ليبيا تقع سوريا فى بؤرة استراتيجية مهمة فى قلب صراع عرقى ودينى وخصومة اقليمية مما قد يجعلها فى دوامة خطيرة .
ونقلت الصحيفة عن اوليفير روى المؤرخ الفرنسى لشئون الشرق الاوسط قوله إن سوريا تعد الدولة الوحيدة فى دول الربيع العربى التى بامكانها تغيير المفهوم الجيوستراتيجي للمنطقة .
ففى مصر وتونس على سبيل المثال نجد قادتهما الجدد يحافظون على التحالفات والمواقف السياسية لكن فى حال سقوط النظام فى سوريا سنجد مشهدا جديدا مختلفا.
ورأت الصحيفة ان العديد ينظر الى الوضع فى سوريا بإنه ثورة لا مفر منها وستنتهى فى اخر المطاف الى سقوط الرئيس السورى بشار الاسد الا انه خلال الشهور الماضية منذ اندلاع الثورة اصبحت الدولة حلبة صراع لقوى أكبر فى المنطقة وحولها.
واضافت الصحيفة انه لعدة عقود ماضية كانت سوريا محور النظام الامنى فى منطقة الشرق الاوسط

حيث سمحت للروس والايرانيين بتوسيع نفوذهم فى المنطقة كما وفرت حكومات الاسد المتعاقبة الطمأنينة للولايات المتحدة واستقرار الحدود لاسرائيل رغم دعمها لحزب الله فى لبنان وحركة حماس فى المناطق الفلسطينية .
ومع ذلك فإن الحرب الاهلية الدائرة فى سوريا غيرت هذه السياسة ووضعت روسيا والولايات المتحدة وحلفائهما الاخرين فى الاطراف المعارضة لها .
واوضحت الصحيفة انه الصراع الذى اشعل بشدة حالة التوترات بين الشيعة والسنة وبين ايران والسعودية ودول الخليج العربى كما جعل اسرائيل تأمل فى سقوط النظام السورى الحالى رغم انها تشعر بالقلق من النظام القادم.
يذكر أنه من المقرر أن يتوجه الناخبون السوريون اليوم الاحد للاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، على أن تعلن نتائج الاستفتاء غدا، وسط أجواء مثيرة على المستويين الداخلي والخارجي.