رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: كلينتون "الأكثر جرأة" فى الأزمة السورية

صحف أجنبية

السبت, 25 فبراير 2012 18:13
تليجراف: كلينتون الأكثر جرأة فى الأزمة السورية
كتبت - أماني زهران:

رأت صحيفة (تليجراف) البريطانية أن "هيلاري كلينتون"، وزيرة الخارجية الأمريكية، كانت الأكثر قوة وجرأة فيما يتعلق بالأزمة السورية، تعليقًا على وصفها الموقف الروسي والصيني المعارض لقرار الأمم المتحدة بأنه موقف "حقير".

وأكدت الصحيفة أن هذه الكلمات جاءت على هامش مؤتمر أصدقاء سوريا، الذي عُقد في تونس، والتي أكدت خلاله "كلينتون"، على ضرورة توجيه الإدانة الدولية لدولتي، روسيا والصين، جنبًا إلى جنب مع النظام الوحشي للرئيس السوري "بشار الأسد".
وقالت كلينتون "إنه أمر مُحزن للغاية أن نرى اثنين من

الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن يقومون باستخدام "الفيتو"، حق النقض، في ظل سقوط العديد من الضحايا الأبرياء من النساء والأطفال والشُبان الشجعان وما يجري من تدمير المنازل"، واصفة ذلك بأنه مجرد "حقارة".
وتوقعت كلينتون وقوع انقلاب عسكري في سوريا يشبه في مضمونه تخلص الشعوب في مصر وتونس من الأنظمة القديمة، وأضافت قائلة: "لقد شاهدنا هذا يحدث في أماكن أخرى في العام الماضي، وأعتقد أنه سيحدث
قريبا في سوريا".
وأكدت الصحيفة أن روسيا والصين، اللذين عملا على منع عمل الأمم المتحدة على سوريا، حريصان على تجنب أي تكرار في سوريا مماثل للتدخل الأجنبي الذي حدث في ليبيا، خاصة بعد رفضهم قرارات مجلس الأمن الدولي بدعم خطط جامعة الدول العربية الرامية إلى إنهاء النزاع وإدانة وحشية الأسد.
ونقلت الصحيفة أيضًا بعض العبارات القوية عن "باراك أوباما"، الرئيس الأمريكي، وتأكيده على "استخدام كل الأدوات المتاحة لوقف إراقة الدماء في سوريا"، مضيفا "أنه حان الوقت لوقف قتل المواطنين السوريين من قبل حكومتهم"، وعلى المجتمع الدولي حشد وإرسال رسالة واضحة إلى الرئيس بشار الأسد بأن الوقت حان للانتقال ونهاية النظام.