رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.تايمز:العقوبات الدولية تلدغ إيران

صحف أجنبية

الجمعة, 24 فبراير 2012 08:54
و.تايمز:العقوبات الدولية تلدغ إيران
كتب-حمزه صلاح:

أكدت صحيفة (واشنطن تايمز) الأمريكية على أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران تؤلمها، وجعلت الحياة صعبة بالنسبة للإيرانيين العاديين.

وأوضحت أن الأُسر العادية بدأت تشعر بلدغة العقوبات الدولية الجديدة المفروضة على برنامج إيران النووي، حيث ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية إلى الضعف وبعضها ارتفع إلى ثلاثة أضعاف في الأسابيع القليلة الماضية، فضلا عن معاناة الشركات الإيرانية بسبب العقوبات.
وقالت "بولور"، ربة منزل، أثناء تواجدها في متجر وسط

مدينة طهران العاصمة: "الأسعار آخذة في ارتفاع مستمر بفضل العقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي علينا، ومن الصعب حقا تغطية تكاليف المعيشة، ولكن ماذا يمككنا أن نفعله؟! فالعقوبات هي المسؤولة عن ذلك كله".
وقالت الصحيفة أن الجولة الأخيرة من العقوبات عَقّدت من المدفوعات الإيرانية لإمدادات الأغذية في المصارف العالمية، مما تسبب في ارتفاع معدلات التضخم
في طهران وغيرها من المدن، ويزيد معدل التضخم الرسمي في إيران عن 20%، ويقول السكان المحليين أن الرقم الحقيقي هو ضعف ذلك ويزيد.
وفشلت الرواتب في مواكبة ارتفاع مستويات المعيشة الآخذة في الارتفاع، على حد ادعاء الصحيفة، فقد تلقى موظفو الحكومة رفع الأجور مؤخرا بنسبة 6%.
ويشدد السكان المحليين في طهران على أن الحياة تزداد صعوبة أكثر وأكثر؛ فقال "يوسف"، صحاب متجر، واقفا أمام صورة للقائد الأعلى الإيراني "آية الله علي خامنئي" وسلفه "آية الله روح الله الخميني": "يجب عليَّ تغيير بطاقات الأسعار كل يوم تقريبا".