رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.تايمز: صعوبات تواجه "رومنى" بسباق الرئاسة الأمريكى

صحف أجنبية

الثلاثاء, 21 فبراير 2012 18:49
و.تايمز: صعوبات تواجه رومنى بسباق الرئاسة الأمريكى
كتب-حمدى مبارز:

رأت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية أن "ميت رومنى" المرشح لانتخابات الحزب الجمهورى، للرئاسة الأمريكية يواجه صعوبات ربما تكون أكبر من تلك التى واجهها فى انتخابات الجمهوريين عام 2008 .

وأشارت الصحيفة إلى أن  رجل الأعمال "ميت رومنى" حاكم ولاية "ماسسيوستش" السابق، خسر أصوات العديدين ممن أيدوه فى انتخابات عام 2008، وذلك فى الانتخابات التمهيدية التى جرت فى ست من تسع ولايات أجريت فيها الانتخابات حتى الآن. ورأت الصحيفة أن ذلك بمثابة إشارة واضحة على أن الانتخابات الحالية، تختلف عما سبقها، وأن التحديات كثيرة، فى الوقت الذى لم يغير فيه "رومنى" من اعتماده على النموذج الجمهورى القديم . ونقلت الصحيفة عن "جون بيتنى " خبير العلوم السياسية فى كلية "كلاريمونت ماكينا" فى كاليفورنيا أن "رومنى"

ليس لديه قضية يقف وراءها، فقد نجح الجمهورى "جون ماكين" فى تقديم نفسه كبطل للإصلاح السياسى فى انتخابات 2008، ومن قبله نجح "رونالد ريجان" فى تقديم نفسه كبطل للمحافظين، فى حين يصور "رومنى" نفسه كجمهورى عام وليس صاحب قضية معينة ومحددة . وأعرب "جون بيتنى" عن اعتقاده بأن العديد من الجمهوريين يعتبرون "رومنى"  وافدا غريبا على الحركة المحافظة، وليس مواطنا أصيلا فى هذه الحركة. وعلى عكس معظم المرشحين الجمهوريين السابقين أمثال "نيكسون" و"ريجان" و"بوب دول" و"ماكين" و"جورج بوش" الأب، الذين تكرر ترشيحهم وكان أداؤهم أفضل فى المرة الثانية فى بدايات الانتخابات التمهيدية، فشل "رومنى" فى "نيفادا"
و"ايوا" و"كلورادو" و"مينسوتا" و"ميسورى" و"مين"، فقد حصل "رومنى" على أقل من ثلث الأصوات التى حصل عليه فى ولاية "مينسوتا" عام 2008، وفى ولاية "كلورادو" تراجعت أصواته بنسبة 30%. ورغم ذلك فإن ماحصل عليه "رومنى" من أصوات فردية فى مجمل الولايات التى أجريت فيها الانتخابات حتى الآن، يزيد عما حققه "ماكين" فى 2008. ونقلت الصحيفة عن السيناتور السابق "جود جريج" أحد مؤيدى "رومنى" فى "نيو همبشاير" قوله" إن السباق الحالى يختلف تماما عما سبقه من سباقات رئاسية، فالمجال مفتوح تماما. وأضاف "جريج" أن "رومنى" لايزال فى موقع جيد ومتميز، ونجح فى تدشين حملة وطنية، ويتميز عن بقية المرشحين فى السباق، ولازال الطريق طويلا. وأشارت الصحيفة إلى أن أداء "رومنى" غالبا ما يكون سيئا فى المؤتمرات الحزبية، وكثير ما خسر أصوات فى هذه المؤتمرات، إلا أن أداؤه فى الانتخابات التمهيدية، تحسن بشكل ملحوظ فى ولايات "فلوريدا" و"نيوهمبشاير"، وحتى فى "ساوث كارولينا" التى فاز فيها منافسه "نيوت جينجريستش".