رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لوس أنجلوس تايمز:

26 فبراير نهاية الهيمنة الأمريكية على مصر

صحف أجنبية

الأحد, 19 فبراير 2012 07:50
26 فبراير نهاية الهيمنة الأمريكية على مصر
كتب - عبدالله محمد:

اعتبرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية قرار السلطات المصرية بدء محاكمة العاملين في المنظمات الأجنبية بما فيهم الـ19 أمريكيا في 26 فبراير الجاري، دليلا على تحرر مصر من الوصاية والتبعية الأمريكية، وضربة للجهود الرامية لإنهاء الأزمة المتصاعدة بين الحليفين السابقين.

وقالت الصحيفة إن 43 متهما بينهم 19 أمريكيا سيحاكمون الأحد المقبل بتهمة العمل في مصر دون ترخيص قانوني وتلقي تمويل أجنبي لمحاولة خلق

اضطرابات في البلاد، وهي القضية التي أثارت أزمة دبلوماسية متصاعدة بين واشنطن والقاهرة، مشيرة إلى أن هذا القرار يقطع بما لا يدع مجالا للشك أن القاهرة تحررت أخيرا من التبعية الأمريكية، وتخلصت من ميراث مبارك الثقيل الذي جعل الأمريكيين فوق القانون.
وأضافت الصحيفة أن السلطات المصرية تقول إن أربعة من المنظمات الأمريكية عملت
في مصر من دون تراخيص وتلقت بشكل غير قانوني حوالي 26 مليون دولار، لمحاولة خلق اضطرابات، مشيرة إلى أن سبعة فقط من المتهمين الأمريكيين في مصر، بما في ذلك الذين لجأوا إلى السفارة الأمريكية في القاهرة، ومنعوا من مغادرة البلاد.
ولفتت إلى المجلس العسكري الحاكم في مصر رفض الرضوخ للضغوط لوقف التحقيق الجنائي رغم دعوات الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ومن المقرر أن يزور السناتور "جون ماكين" مصر خلال الأيام المقبلة على رأس وفد من الكونجرس في آخر محاولة لإنهاء الأزمة.