رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هآارتس: هل حان وقت الربيع الإسرائيلي؟

صحف أجنبية

السبت, 18 فبراير 2012 07:53
هآارتس: هل حان وقت الربيع الإسرائيلي؟صورة أرشيفية
كتب: عبدالله محمد

"هل حان وقت الربيع الإسرائيلي"؟ ..تساؤل طرحته صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية بعد رفض المعلمين والأكاديميين التعاون مع المؤسسة الثقافية الرسمية على إشاعة رؤيتها السطحية العنصرية، فبعد طأطأة الرأس بدأنا نلاحظ مُبشرات أولى بمعارضة مدنية, وان عهد التعاون قد ولى.

وقالت الصحيفة إن مُبشرات بتغير النهج والتفكير لدى المعلمين والأكاديميين الذين يرفضون التعاون مع المؤسسة الثقافية الإسرائيلية على إشاعة رؤيتها السطحية العنصرية، ورغم أن الامور لم

تتضح بعد، لكن مستوى التفاؤل في الداخل يرتفع، ويدفع البعض للتساؤل هل تبدو المقدمات في البلاد؟ أحان وقت الربيع الإسرائيلي؟ إن المعلمات والمعلمين ينتفضون ويرفضون الاستمرار في تأدية العروسة التي تطيع الأوامر، في بث روح العنصرية ضد الفلسطينيين في نفوس الطلاب
وأضافت الصحيفة في رسالة مفتوحة لوزير التربية يعلنون بأنهم لن يخرجوا
مع طلابهم إلى الجولات الموجهة في الخليل ولن تردعهم التهديدات، فقد سقط الخوف من الوزير ويمكن أن يُعرفوا أنفسهم بأسمائهم، وكتبوا إن التلاعب بالطلاب والمعلمين وهم الذين سيصبحون رغم أنوفهم أدوات لعبة سياسية، وباعتبارنا ناس تربية يمنعنا ضميرنا أن نصبح عملاء لهذه السياسة.
وتابعت إن "أمر الضمير" يستيقظ من نوم الشتاء ويعلن رفض التجنيد، ويقول لن نكون في خدمة الانتخابات التمهيدية لـ"جدعون ساعر"، ولن نوافق على أن نرى المدينة تشهد تطهير عرقي، وإن المئات وقعوا على الرسالة وما يزال آخرون كثيرون مستعدين للتوقيع.