رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اندبندنت: 300 طفل يموتون كل ساعة بسبب الجوع

صحف أجنبية

الأربعاء, 15 فبراير 2012 15:22
اندبندنت: 300 طفل يموتون كل ساعة بسبب الجوع
كتب– حمدى مبارز:

نشرت صحيفة "اندبندانت" البريطانية تقريرا خاصا تحت عنوان: " جيل الجوع"، حيث اكدت الصحيفة ان دراسات وتحقيقات كبرى حديثة كشفت ان هناك ما يقرب من 500 مليون طفل على مستوى العالم سيواجهون خطر توقف النمو بسبب الجوع .

واشارت الصحيفة الى ان 1من كل 4 أطفال على مستوى العالم يعانون من سوء التعذية ، اى ما يصل الى  ربع الاطفال الصغار على مستوى العالم تقريبا .
وكشف التقرير الذى ركز على أزمة الغذاء العالمى ، ان 300 طفل يموتون كل ساعة بسبب سوء التغذية . واضاف التقرير ان 170 مليون طفل ممن هم اقل من خمس سنوات توقف نموهم بسبب سوء التغذية لهم ولأمهاتهم.
واشار التقرير الى ان دولا مثل باكستان والهند وبيرو نيجريا وبنجلاديش ، حيث  يوجد ما يقرب من نصف الاطفال الذين توقف نموهم بسبب سوء التغذية ، اضطر فيها الآباء الى خفض الانفاق على التغذية ، ومنع الاطفال من التوجه

الى المدارس والحاقهم بسوق العمل ، بسبب ارتفاع أسعار الغذاء. واوضح التقرير ان واحد من كل ستة  آباء ممن شملتهم الدراسات ، اكدوا انه ليس لديهم القدرة على شراء اللحوم والالبان والخضراوات . كما أن ستة من كل عشرة اطفال فى افغانستان ، لا يحصلون على الغذاء الكافى ، مما يؤثر على نموهم .
وحذر "جوستين فورسيز" الرئيس التنفيذى للجمعية الخيرية لانقاذ الاطفال التى قامت بالدراسات من  انه فى حالة استمرار الاوضاع على ما هى عليه، فإن 500 مليون طفل على مستوى العالم  سيتوقف نموهم عقليا وجسديا خلال الخمسة عشر عاما المقبلة . واوضح التقرير أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بجنون خلال السنوات الخمس الماضية ، بسبب الطقس السيئ ، والازمات المالية العالمية ، وهو ما اثر بشدة على الفقراء
الذين ينفقون معظم دخولهم على الغذاء . فقد سجل ارتفاع الاسعار خلال عام 2011، ما يقرب من 40% فى المتوسط فى دول مثل كينيا .
ووصفت الجمعية الخيرية لإنقاذ الاطفال سوء التغذية بأنه القاتل الخفى للأطفال ، حيث انه لا يكتب فى شهادة الوفاة للاطفال الذين يموتون بسبب سوء التغذية ، انهم ماتوا لهذا السبب، وهو ما يجعل الحكومات فى البلدان النامية لا تتحرك لمواجهة هذا الخطر. 
وكشفت الدراسة أن 30 ألف طفل يموتون فى أفغانستان سنويا بسبب سوء التغذية . ومع ذلك لاحظت الجمعية الخيرية انه خلال العقد الاخير تحسنت صحة الاطفال فى الدول النامية ، وهو ما ادى الى انخفاض نسبة الوفيات من 12 مليون الى 7,6 مليون سنويا ، الا أن أزمة الغذاء العالمية تهدد بارتفاع المعدل مرة أخرى . وتمارس الجمعية ضغوطا على "ديفيد كامرون" رئيس الوزراء البريطانى من أجل الدعوة الى قمة عالمية حول الجوع خلال تجمع زعماء العالم فى دورة الالعاب الاولمبية التى تستضيفها لندن هذا العام .
وأشارت الى أن خطة بقيمة 10 مليارات دولار ، يمكن ان تنقذ حياة مليونى طفل ، وتنقذ ما يقرب من 60 مليون طفل من توقف النمو.
رابط الفديو:

http://www.independent.co.uk/news/world/politics/special-report-the-hungry-generation-6917533.html