رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست: بقاء الهند على الحياد بين الغرب وإيران صعب

صحف أجنبية

الأربعاء, 15 فبراير 2012 10:36
واشنطن بوست: بقاء الهند على الحياد بين الغرب وإيران صعبصورة أرشيفية
واشنطن - أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم "الأربعاء" أن بقاء الهند على الحياد بين الغرب وإيران "بات صعبا"..مشيرة الى أن الهجوم بقنبلة الذى استهدف سيارة دبلوماسي إسرائيلي فى نيودلهى (الإثنين) سلط الضوء على دور محاولة التوازن الصعب للغاية الذى تحاول ان تلعبه الهند لدى إدارة علاقاتها بالولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة اخرى.

وقالت الصحيفة: إنه على الرغم من نفى إيران ضلوعها فى الهجوم فان هذا الحادث يعقد من عملية الموازنة هذه التى اتقنتها الهند ببراعة لسنين مشيرة

إلى انه مع زيادة الضغوط الامريكية على إيران، تجد حكومة نيودلهى نفسها فى وضع غير مريح نهائيا خاصة مع اعتمادها على النفط الايرانى وعدم الرغبة فى الانصياع للعقوبات التى تتزعمها الولايات المتحدة على إيران وهو ما يضعها فى موقع خلاف مع واشنطن بشأن اولوية امنية وطنية للولايات المتحدة.
وأردفت الصحيفة تقول: إن بقاء الهند على الحياد فى واحدة من اكثر قضايا العالم حساسية قد يكون صعبا
للغاية فالمخاطرة فى هذه الحالة لن تتعلق فقط بمسألة تشكيل جبهة موحدة للضغط على طهران بالتخلى عن برنامجها النووى بل بتعريض العلاقات المزدهرة بين اكبر الدول الديمقراطية فى العالم للخطر.
وقال ريتشارد فونتين الزميل البارز فى مركز الأمن الامريكى الجديد فى واشنطن "يمكننا تفادى صدام بين الولايات المتحدة والهند لكن هناك حاجة لدرجة من الجدية والعمل ".
وأشارت الصحيفة إلى أن إيران تعد ثانى اكبر مصدر تحصل الهند على النفط منه وإن مسؤولين قالوا انه سيكون من الصعب والمكلف للغاية تغيير الموردين خاصة فى ظل تباطؤ النمو الاقتصادى الهندى وارتفاع اسعار النفط العالمية مما يجعل نيودلهى ليست مستعدة لتحمل هذه الاعباء الاضافية.