رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: عواقب حادثى سفارتي إسرائيل "كارثية"

صحف أجنبية

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 10:12
جارديان: عواقب حادثى سفارتي إسرائيل كارثيةصورة أرشيفية
لندن - أ ش أ

 ذكرت صحيفة "جارديان " البريطانية ، أن حادثي سفارتي اسرائيل فى الهند وجورجيا امس الاثنين قد يكون لهما ضررهما البالغ والفورى عقب حدوثهما إلا أن نتائج ذلك في الشرق الاوسط قد تكون كارثية.

وأوضحت الصحيفة اليوم الثلاثاء ، أن الضرر الفورى الذى نجم عن هذا الحادث قد يكون سيئا ، إلا أن العواقب التى تليه قد تكون كارثية لاسيما على منطقة الشرق الأوسط ، حيث يمكن أن تؤدى إلى اندلاع شرارة حريق هائل يصب بصورة كبيرة على كيفية استجابة الحكومات خاصة (الاسرائيلية والإيرانية) للرد على هذه الاحداث.

وأضافت الصحيفة ، أن هذه العواقب تجلت بعد المفاجأة الصغيرة -على حد تعبير الصحيفة - التى ألقى فيها رئيس الوزراء الاسرائيلى باللوم على إيران وحزب الله بالتورط فى حادثى امس رغم أنه قام بذلك بسرعة كبيرة دون إشارات على التردد .
وبدورها وجهت إيران أصابع الاتهام بصورة متكررة إلى إسرائيل بشن حملات مستمرة لتخريب واغتيال العلماء الذين يعملون على البرنامج النووى الإيرانى الذى تصر طهران على سلميته وتتمسك إسرائيل والدول الغربية بعدم سلميته .

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن

إيران شهدت على مدار العامين الماضيين مقتل أربعة من علمائها النوويين ، منوهة إلى أن هذه الهجمات تعد بمثابة عامل شديد التقلب فى المشهد الحالى غير المستقر بدرجة كبيرة.

وأضافت الصحيفة ، أنه بعيدا عن خلفية الاضطرابات الاستثنائية التى تشهدها منطقة الشرق الاوسط حاليا ، إلا أن المواجهات الإيرانية الإسرائيلية حتى الآن تعد أكثر العناصر خطورة - وسط تكهنات قريبة بضربة جوية وقائية من جانب إسرائيل ضد
طهران لوقفها عن امتلاك قدرات نووية - وهو الهجوم الذى قد يتطلب تدخل الولايات المتحدة ويدفع بإيران لأغلاق مضيق هرمز مما يضر بالامدادات النفطية..وفى حال حدوث ذلك فمن المقرر أن يشعل ذلك شرارة سلسلة من الاجراءات من الواضح أنها ستأخذ طابعا جديا وقويا.