رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

على خلفية قضية "المنظمات"..

جارديان: لندن تسعى لتهريب معتقليها بمصر

صحف أجنبية

السبت, 11 فبراير 2012 13:15
جارديان: لندن تسعى لتهريب معتقليها بمصرتفتيش منظمات المجتمع المدني
كتبت - أمانى زهران:

وصفت صحيفة (جادريان) البريطانية إحدى محاولات تهريب امرأة بريطانية على قائمة الأجانب الممنوعين من السفر والمتهمين في قضية التمويل أجنبي والتابعين للمنظمات غير الحكومية المؤيدة للديمقراطية, بأنها مجرد مساعدة تقدمها بريطانيا لتهريب مواطنيها المعتقلين في مصر.

وجاء تعليق الصحيفة في سياق الرد على التصريحات التي أدلت بها وزارة الخارجية البريطانية بأنها قدمت المساعدة للمرأة الواقعة رهن التحقيق بسبب علاقاتها بمنظمات التمويل الأجنبي وضمن قائمة الأجانب المتهمين بإثارة الاضطرابات وزعزعة الأمن في مصر.
ونقلت الصحيفة عن مسئول في أمن مطار القاهرة الدولي أنه ألقى القبض على المواطنة البريطانية قبل ركوبها في طائرة متجهة إلى لندن بعد أن وجد اسمها ضمن مجموعة من الأجانب المتهمين بعملهم في جماعات أمريكية غير ربحية وحصولهم على أموال أجنبية بصورة غير مشروعة لتمويل زعزعة الاستقرار في البلاد.
وردت وزارة الخارجية البريطانية قائلة: "نحن مدركون لأمر الاعتقال وكنا نأمل في إطلاق السراح للمواطنة البريطانية في مطار القاهرة الدولي يوم

10 فبراير، كنوع من المساعدات التي تقدمها القنصلية لمواطنيها".
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إحالة 16 أمريكيين و27 من الأوروبيين والمصريين للمحاكمة في التحقيق وتم منع ما لا يقل عن 10 من بينهم ستة أمريكيين من مغادرة البلاد, موضحة أن هذه القضية هددت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.
وكان قاضي التحقيق بالقضية قد قرر الأسبوع الماضي إحالة القضية إلى محكمة جنايات القاهرة، حيث يواجه المتهمون اتهامات بحصولهم على أموال أجنبية من المنظمات الدولية لمزاولة نشاط يحظره القانون المصري.
وقال القاضي إنهم متهمون أيضا بتنفيذ "برامج التدريب السياسي"، ودعم الحملات الانتخابية وتمويلها بصورة غير قانونية للأفراد والجماعات.