رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الهند لبريطانيا: لا نريد معونات

صحف أجنبية

الأحد, 05 فبراير 2012 13:18
الهند لبريطانيا: لا نريد معونات"براناب موخرجي" وزير المالية الهندي
كتبت-أماني زهران:

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن التصريحات هى الأولى من نوعها على لسان "براناب موخرجي" وزير المالية الهندي, معلنا رفض بلاده للمعونة المقدمة من المملكة المتحدة البريطانية، مستخدما لهجة حادة غير مسبوقة قائلا "لا نريد المساعدات البريطانية فإنها زهيدة جدا"، بالرغم من أن الهند أكبر المستفيدين من المعونة البريطانية.

وأكدت الصحيفة أن ما تشهده الهند من ازدهار اقتصادي وانفتاح عالمي وراء الثقة التي أدلى بها "موخرجي" تصريحاته والتي جعلته يرفض المساعدات المُقدمة من بريطانيا, مؤكدا أنها لا تمثل الكثير بالنسبة للهند ووصفها بأنها "زهيدة جدا" مقارنة بالنهضة الشاملة التي

تشهدها الهند الآن نتيجة الانفتاح الاقتصادي، ومشروعها التنموي الصاعد.
ووفقا لمذكرة سرية مُسربة، أكد خلالها "راو نيروباما", وزير الخارجية الهندي، أن السبب في إصرار الحكومة البريطانية في دعم الهند يتمثل في الدعاية السلبية لما تعانيه الهند من فقر والتي تروج لها وزارة التنمية الدولية البريطانية.
وكشفت مصادر في دلهي عن تصريحات مسئولين بريطانيين لهم بأنه في حال إلغاء الهند لبرنامج المساعدة البريطانية سيسبب ذلك "حرجا سياسيا خطيرا" للمملكة المتحدة.
وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من
الاقتصاد المتنامي الذي تشهده الهند ونمو اقتصادها بسرعة تصل إلى 10% سنويا ومن المتوقع خلال الفترة القادمة أن تصبح أكثر قوة اقتصادية من بريطانيا ذاتها, إلا أنها تُعد المستفيد الأول في العالم من المعونة البريطانية.
وأكدت المصادر أن وزارة التنمية الدولية أرسلت أكثر من مليار دولار التي تم جمعها من دافعي الضرائب في بريطانيا إلى الهند في السنوات الخمس الماضية، وتخطط لدفع اكثر من 600 مليون دولار على المساعدات الهندية بحلول عام 2015.
واستنكرت الصحيفة من الموقف البريطاني بوقف دعمها للدول الأفريقية الأكثر فقرا من الهند بما في ذلك الدولة الأفريقية بوروندي، التي ستتوقف المساعدات البريطانية لها تماما اعتبارا من العام المقبل, وإصرارها على تقديم المعونة للهند وممارسة الضغوط المختلفة على حكومة دلهي للحفاظ.