عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة ستخفض قواتها فى أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسئولون في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) والجيش الأمريكى إن الولايات المتحدة ستخفض من دورها القتالي في أفغانستان أكبر من المتوقع ، وستعتمد أكثر على قوات العمليات الخاصة التي تستهدف قادة المقاتلين وتدريب القوات المحلية الأفغانية ، وأن هذه القوات قد تبقى حتى بعد انتهاء مهمة حلف شمال الأطلنطى (ناتو) في أواخر عام 2014.

وقالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية - في تقرير نشرته اليوم الأحد على موقعها الالكتروني عن هذه الخطة - إنه إذا ما وافق الرئيس باراك أوباما عليها فإنها ستعد أهم تطور في الحملة العسكرية منذ إرساله 32 ألف جندى للقيام بعمليات مكثفة مكلفة لمجابهة المقاتلين.
وأوضحت أن الخطة الجديدة تقضي بمغادرة القوات الأمريكية التقليدية والمنتشرة فى أنحاء كبيرة من أفغانستان أولا، بينما ستبقي آلاف من قوات العمليات الخاصة لتعوض النسبة الكبيرة للقوات على الأرض وأن أعدادهم مرشحة للتزايد.
ووفقا للصحيفة فإن هذه الخطة مختلفة عن خطة الانسحاب من العراق ، حيث

غادرت تقريبا جميع القوات الأمريكية التقليدية وغيرها مما تسبب في عنف طائفي هدد المكاسب السياسية والأمنية هناك.
وقالت إن هذا التحول في استخدام القوات في أفغانستان قد يعطي الرئيس أوباما حصنا ضد هجمات منافسيه الجمهوريين في السباق الرئاسي، والذين ينتقدوه بسبب تحركه السريع لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.
وأضافت أن الرئيس الأفغانى حامد كرزاي وكبار مساعديه عبروا عن استعدادهم المبدئي لاستمرار الشراكة مع الولايات المتحدة والتي تتضمن مهمات مكافحة الإرهاب والتدريب وذلك على عكس العراق الذي تسبب الضعط السياسي الداخلي بها دفع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى رفض استمرار وجود الجيش الأمريكي حتى عام 2012.