رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: أمريكا تخطط لزعزعة روسيا

صحف أجنبية

السبت, 04 فبراير 2012 11:19
نيويورك تايمز: أمريكا تخطط لزعزعة روسيااحتجاجات روسيا
كتب - حمزة صلاح:

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أن روسيا تتهم الولايات المتحدة بوضع خطة سياسية تهدف إلى اندلاع الاحتجاجات والاضطرابات في شوارع موسكو، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار روسيا وإشاعة حالة من الفوضى بها.

وكان "ديمتري بيسكوف"، المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي "فلاديمير بوتين"، قد قال عقب المظاهرة الثالثة الكبيرة المناهضة للحكومة الروسية، إن أيادى أجنبية تقف وراء الاحتجاجات في روسيا، مؤكدا أن أمريكا تلعب دورا مهما في إثارة الوضع في موسكو من خلال إرسالها الأموال للمحتجين.
وأضاف بيسكوف، أن السلطات الروسية تعلم أن مواقع على الانترنت تترقب أي عمليات انتخابية تحدث في روسيا لنشر أخبار عن عمليات تزوير غير صحيحة، فضلا عن الأخبار المفبركة التي تنشرها هذه المواقع بشأن الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر موعدها في 4 مارس المقبل، وأن هذه المواقع لديها صياغة البيان الذي سيصدر من مراقبي الانتخابات في منظمة الأمن والتعاون في وروبا أثناء الانتخابات الرئاسية.
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن جهاز المخابرات

الروسية كان دائما يحذر من أن الاحتجاجات تم التخطيط لها باستخدام معلومات وخطط حصل عليها المحتجون من دول مختلفة.
وتفكر الحكومة الروسية في الرد على موجة المعارضة السياسية التي تكتلت بعد انتخابات روسيا البرلمانية في ديسمبر الماضي، حيث ترى أن الحشود الكبيرة التي تجمعت على نحو غير عادي للاحتجاج على تزوير الانتخابات تدل على أن نظام بوتين السياسي شديد المركزية ويجب أن يفتح المجال للساسة الجدد بالدخول إلى الساحة.
وهذا لا يتعارض مع الادعاءات المتتابعة بأن الاحتجاجات في روسيا كانت مخططة بشكل أساسي من قبل الولايات المتحدة من أجل تقويض وإضعاف بوتين، على حد قول الصحيفة.