رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: كلمة العربى حول سوريا تاريخية

صحف أجنبية

الأربعاء, 01 فبراير 2012 11:00
جارديان: كلمة العربى حول سوريا تاريخيةنبيب العربي أمين عام الجامعة العربية
لندن - أ ش أ:

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الاربعاء كلمة أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أمام مجلس الامن الدولي في جلسته حول الاوضاع في سوريا أمس "لحظة جوهرية" في تاريخ الجامعة العربية.

وأوضحت الصحيفة أنه مع تأهب المجلس الدولي لرسم خارطة طريق واضحة عن الخطوات التالية التي يعتزم اتخاذها حيال الازمة في سوريا الى جانب مساع الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة لإجبار الرئيس السوري بشار الاسد على التنحي، تسطع أهمية صوت الجامعة العربية في هذا الشأن على وجه الخصوص أكثر من أى وقت مضى، مشيرة الى أن الموجز

الذي القاه نبيل العربي حول الاوضاع في سوريا أمس، يظهره في قلب تلك الازمة التي تحمل أبعاد أقليمية ودولية تفوق التوقعات.
وأشارت الصحيفة الى انه حين تولى العربى أمانة الجامعة فى يونيو من العام الماضي في ظل أحداث الربيع العربي بدءا من تونس ومصر مرور بليبيا، تمكنت الجامعة العربية من دحض الصورة السلبية التي رسمت حولها بإعتبارها "كيان عاجز بلا أنياب لا يستطيع الخروج عن المألوف.. حيث فاجأت الكثيرين بالدور الرئيسي الذي لعبته
لحل الازمة في ليبيا في مارس الماضي حين طالبت الامم المتحدة بفرض منطقة حظر جوي
لحماية المدنيين وتمهيد الطريق أمام قرار من مجلس الامن يسمح بالتدخل من قوات حلف شمال الاطلسي "الناتو" أثمر في نهاية المطاف عن الاطاحة بنظام العقيد الليبي السابق معمر القذافي.
ورأت الصحيفة البريطانية من جانبها،أن الامال بشأن دور الجامعة العربية في حل الازمة السورية تعد أقوى الان..وذلك نظرا لما تتمتع به دمشق من مكانة الية في قلب شبكة العلاقات الاقليمية بين كل من إيران ولبنان واسرائيل .. كما أن الحالة السورية تختلف عن نظيرتها الليبية.. نظرا لانقسام المواقف و الاراء بين خصوم الاسد فلا يوجد حتى الان بديل لبنغازى -معقل الثورة الليبية -في سوريا على حد قول الصحيفة.