عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ن.تايمز: احتجاجات سوريا قليلة ووجيزة ومضطربة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد مراقبو جامعة الدول العربية في سوريا أن الاحتجاجات السورية قليلة ووجيزة ولكنها مليئة بالقلق والتوترات.

جاء ذلك في جولة قام بها مراقبو جامعة الدول العربية في ضواحي دمشق المضطربة التي تشكل تحديا كبيرا ومتناميا للحكومة السورية، حسبما ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية.
ففي مدينة عربين التي تبعد حوالي 10 كيلومترات عن العاصمة، حاولت بعثة المراقبين فحص جثتين من ضحايا أعمال العنف الأخيرة ملقاة في الشارع، ولكنهم لاحظوا بعد ذلك اقتراب مجموعة من المتظاهرين. وبسبب اندفاعهم لم تتمكن البعثة من فحص ثلاث جثث أخرى كانت ملقاة بالقرب منهم.
وفي ضاحية حرستا، كان جنود الحكومة السورية متخذين مواقعهم على مدخل البلدة ويفرضون السيطرة. وعندما وصل المراقبون إلى المدينة، قام حراس الأمن الخاص بالبعثة بمراقبة أسطح المنازل المجاورة قبل تفقد وفد الجامعة العربية مخبأ للأسلحة وجدت

في منزل بينها بنادق وذخائر، فضلا عن علم المعارضة الذي وجد أيضا في المنزل.
وقال مراقبو جامعة الدول العربية ومسئولون حكوميون إن القيام بجولة في حرستا وعربين ودوما كان من الممكن أن يكون مستحيلا بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي قد أصبحت روتينية، خاصة أن مسلحين متحالفين مع المتظاهرين كانوا يهاجمون الأجهزة الأمنية بقوة متزايدة.
وأضافت الصحيفة أن جولة البعثة كشفت أيضا عن القيود المفروضة على بعثة المراقبة بسبب الصراع الذي تحول من مواجهات مميتة بين المحتجين والحكومة إلى صراعات بين الجماعات المسلحة وقوات الأمن.