رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:

العلاقات المصرية الأمريكية على المحك

صحف أجنبية

الجمعة, 27 يناير 2012 07:26
العلاقات المصرية الأمريكية على المحك
كتب - عبدالله محمد:

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الخطوة المصرية بمنع خمسة أمريكيين من السفر بينهم ابن وزير النقل الأمريكي، يشكل ضربة لجهود إدارة باراك أوباما الساعية لتخطي الأزمات التي تعصف بالعلاقات بين الحليفين السابقين منذ الحملة التي شنتها القاهرة على المنظمات الأجنبية والتي كان من بينهما اثنتان تابعتان للحزبين الرئيسيين في أمريكا، وهو ما يهدد بشدة المساعدات التي تتلقاها مصر ويسعى الكونجرس لتعليقها.

وقالت الصحيفة إن التوتر بين الحكومة الأمريكية والسلطات العسكرية المصرية بلغ حدا كبيرا بعدما منعت القاهرة 5 أمريكيين بينهم نجل أحد ابن وزير النقل في إدارة

أوباما من مغادرة البلاد، حيث منعت سام لاهود، مدير فرع "المعهد الجمهوري الدولي" في مصر من السفر وأبلغته بأنه ممنوع من السفر، ولاهود واحد من بين خمسة موظفين دوليين بـ"المعهد الجمهوري الدولي"، قررت السلطات منعهم من السفر.
وأضافت أن السلطات المصرية بررت تصرفها هذا باستكمال التحقيقات في حملة المداهمات التي شنتها على المنظمات غير الحكومية في ديسمبر الماضي، وأن لاهود يمكن أن "يذهب إلى المحاكمة قريبا"، مشيرة إلى أن هذا التصرف يعقد مهمة إدارة
الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي كانت تعمل بجد لتحسين هذه الأزمة.
وأوضحت أن أنباء الحظر أدت إلى موجة من النشاط الدبلوماسي والإدانة العلنية ضد تصرفات السلطات المصرية، وقال جون ماكين سناتور ولاية اريزونا الأمريكية إنه كان يراقب الأحداث في مصر مع تنامي القلق والغضب.. إنه أمر شائن أن يمنع هؤلاء الأفراد رغما عنهم من مغادرة البلاد".
ولفتت إلى أن التصعيد يشكل تحديا حساسا لدبلوماسية إدارة أوباما، فالحكومة الأمريكية تتعرض لضغوط متزايدة من الكونجرس لتعليق المساعدات البالغة 2 مليار دولار التي تتلقاها القاهرة كل عام، ومعظمها في شكل مساعدات عسكرية، كما أن توقيت التحرك يأتي بمثابة ضربة أخرى لحركة الإصلاح في مصر التي كانت تضغط من أجل تغيير ديمقراطي حقيقي في أعقاب ثورة يناير.