رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: خطر الحرب الطائفية يهدد البحرين

صحف أجنبية

الخميس, 26 يناير 2012 17:25
نيويورك تايمز: خطر الحرب الطائفية يهدد البحرين
كتبت- أماني زهران:

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الوضع المضطرب في مملكة البحرين بالمثير للقلق العالمي، بعد أن تحولت الحملة التي شنتها الحركات الديمقراطية العام الماضي في البحرين إلى مواجهة عنيفة بين الشيعة والسنة، مما يشير إلى احتمالات اشتعال حرب طائفية تقود البحرين إلى عراق جديدة.

وأكد "أوميد نوريبوري", عضو البرلمان الألماني والخبير في قضايا المنطقة العربية, أن الوضع في البحرين بدأ كحركة غير طائفية من أجل الحرية وتحولت إلى معركة بين طرفين احدهما في صفوف إيران والآخر في صفوف المملكة العربية السعودية.
وأوضحت الصحيفة أن السعودية تعمل على تدعيم المملكة البحرينية حتى لا

تنتزعها منها إيران، وحتى لا تخسر السعودية المعركة مع إيران على الأراضي البحرينية، التي تتميز بالتمدد الشيعي غير المسبوق في دول الخليج.
ولفتت الصحيفة النظر إلى أن البحرين منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وحكومة البلاد سنية، في الوقت الذي تضطرب فيها علاقتها مع الشيعة.
وتناولت الصحيفة بعض الآراء التي تؤكد تصاعد المواجهات بين الشيعة والسنة، حيث أكد "محمد ابراهيم", 19 عاما, طالب شيعي في جامعة البحرين، أن الوضع بين الطلاب الشيعة والسنة متوتر جدا, خصوصا بعد
الاشتباكات التي قامت بين طلاب الطائفتين، مما أدى إلى تعليق الدراسة لعدة أشهر".
وأضاف إبراهيم أنه قبل التوجه إلى المظاهرات كل يوم جمعة، يتوجه الشباب الشيعي لتلقي درس ديني من "آية الله عيسى قاسم", رجل الدين الشيعي الأكثر نفوذا في المملكة, مؤكدا أن قاسم كان يدعو دائما إلى سلمية التظاهرات ولكن اختلف الامر في الجمعة الماضية وطالب بضرورة استخدام العنف ضد الشرطة.
وأضاف صلاح, 22 عاما, طالب جامعي شيعي, الذي اكتفى بذكر اسمه الاول, قائلا: "يجب علينا استخدام القوة، لندافع عن حقوقنا المنهوبة، مثل إخواننا الشيعة في العراق".
وقال مسئول أمني بريطاني اشترط عدم ذكر اسمه: "نرى زيادة في الهجمات ضد رجال الشرطة وتغيير اللغة على الإنترنت بين شباب الشيعة وأهل السنة, مما ينذر بخطر الحرب الطائفية".