رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: العراق تتحول إلى دولة بوليسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة (إندبندنت) البريطانية أن الحكومة العراقية تمارس أعمال العنف والإجراءات الصارمة في مواجهة المعارضة بشكل متصاعد، مشبهة الاوضاع الأمنية الداخلية في العراق بالدولة البوليسية.

وتناولت الصحيفة التقرير السنوي الذي أعدته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في مجال حقوق الإنسان, والذي أشار إلى أن الإساءة والأعمال الوحشية التي تتعامل بها قوات الأمن العراقية بصورة روتينية مع المحتجين فضلا عن المضايقات التي تمارسها تجاه الصحفيين وتعذيب المعتقلين وترهيب الناشطين السياسيين من شأنه أن يجعل العراق دولة بوليسية.
وأكدت "سارة ليا واتسون"، مديرة المنظمة عن فرع منطقة الشرق الأوسط, أن العراق تنزلق بسرعة نحو العودة إلى الحكم الإستبدادي, مشيرة إلى أنه على الرغم من تأكيدات الحكومة الأمريكية بأنها ساعدت على خلق حياة ديمقراطية مستقرة، فإن الواقع

يأتي مخالفا لذلك حيث أنها خلفت وراءها ليس الديمقراطية بل دولة بوليسية في مهدها".
واستدلت "واتسون" بذلك من خلال الإحتجاجات التي اندلعت في فبراير من العام الماضي في جميع أنحاء البلاد فجاء رد الحكومة بأعمال قمع مشددة مما أدي إلى إراقة الدماء ومقتل 14 شخصا من المدنيين ووصفت هذا اليوم, 25 فبراير, بأنه "يوم الغضب العراقي".
وأبرز التقرير الأزمة السياسية التي تعاني منها الحكومة العراقية وزيادة الإشتباكات الطائفية، بين السنة والشيعة والاكراد، منذ الانسحاب الأمريكي الشهر الماضي.