رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

و.جورنال: غدا.."ساوث كارولينا" تحسم سباق الرئاسة

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الانتخابات التمهيدية فى ولاية "ساوث كارولينا" التى تجرى غدا ستحسم، سباق الحزب الجمهورى نحو انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة فى نوفمبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أنه حتى الآن لم تتضح الرؤية، حتى بعض المناظرة التى تمت بين المرشحين الأربعة مساء الخميس .
وأشارت الصحيفة إلى أن المنافسة فى هذه الولاية انحصرت بين كل من رجل الأعمال "ميت رومنى" الفائز فى ولايتى "نيوهمبشاير" "وايوا" من قبل، و"نيوت جينجريتش" رئيس مجلس النواب السابق.  فقد أظهر استطلاع للرأى تقدم "جينجريتش" على "رومنى" ، حيث حصل على 35% مقابل 29 % ل "رومنى" .
بينما حصل كل من "رون بول" و"ريك سانتورم" على 15% فى المركزين الثالث والرابع. إلا أن استطلاعات أخرى مازالت ترى أن فرص "رومنى" قوية فى هذه الولاية، رغم أن أغلب سكان الولاية من المسيحيين المحافظين، فى حين ينتمى "رومنى" إلى طائفة "المورمون" التى تقول إن هناك تحريفا فى "الإنجيل"، كما أنه ينتمى

لطائفة رجال الأعمال وتدرو حوله بعض الاتهامات بخصوص، ضرائبه واستثماراته عندما كان رئيسا لصندوق استثمار "باين كابيتال". وقالت الصحيفة إن فوز "رومنى" فى هذه الولاية، سيحسم بشكل كبير سباق الجمهوريين إلى الرئاسة، رغم أن هناك العديد من الولايات المهمة التى لم تجر فيها الانتخابات حتى الآن ومنها فلوريدا . واعتبرت الصحيفة أن "ساوث كارولينا" هى الاختبار الصعب لـ"رومنى"، نظرا لصعوبة موقفه وقوة المنافس "جينجريتش" فى الولاية. وتبادل المرشحون الجمهوريون الاتهامات فيما بينهم، فى الوقت الذى شدد "رومنى" على ضرورة ألا ينصب الحديث بين الجمهورين على خلافات وقضايا يمكن أن يستفيد منه الرئيس الديمقراطى الحالى "باراك أوباما".