رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز:المواجهة الإيرانية تهديد سياسى لأوباما

صحف أجنبية

الثلاثاء, 17 يناير 2012 11:06
ن.تايمز:المواجهة الإيرانية تهديد سياسى لأوباما الرئيس الأمريكي باراك اوباما
نيويورك - أ ش أ

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تصعيد المواجهات الأمريكية مع إيران يمثل تهديدا سياسيا خطيرا جديدا للرئيس الأمريكى باراك أوباما تزامنا مع حملته الانتخابية لتولي رئاسة الولايات المتحدة لفترة أخرى .

وأوضحت الصحيفة فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء ،أن التهديدات الجديدة تقدم خيارات قد تضر إما بتعافى الاقتصاد أو بصورة أوباما كقائد قوى .
وأضافت الصحيفة ، أن العقوبات التى وقعها الرئيس الأمريكي على صادرات النفط الإيرانية عشية العام الجديد

أطلقت "دقات ساعة مصيرية"، حيث أنه فى أواخر شهر يونيو المقبل، عندما تكون حملة الرئيس الإنتخابية فى أوجها ، سيتعين على أوباما أن يقرر ما إذا كان سيتخذ إجراءات ضد دول منها حلفاء أقوياء لواشنطن إذا استمروا فى شراء النفط الإيراني عن طريق بنك إيران المركزي.
وتابعت الصحيفة أنه بعد حملة الضغوط الشرسة من جانب البيت الأبيض -الذى عارض هذه
العقوبات القوية والتى كانت أداته الأساسية فى الضغط على إيران - وافق الكونجرس الأمريكى على تعديل التشريعات لمنح الرئيس الأمريكي حرية التصرف فى تأخير العقوبات إذا استنتج أن عملية التصعيد قد تضر بأسواق النفط ، وربما أيضا يطالب بإعفاءات لأي دولة من العقوبات على أساس اعتبارات الأمن القومي .
وأوضحت الصحيفة ، أنه حتى استخدام ممرات الهروب هذه قد تفتح الباب أمام مواجهة الرئيس لاتهامات بأنه ضعيف تجاه إيران والتى تعتبرها القوى الغربية مصرة على الحصول على قدرات تمكنها من تصنيع أسلحة نووية وهو الأمر الذى قوبل باستجابة قوية من جانب أوروبا أيضا.