رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقشف بلندن ويخت للملكة بـ60مليون استرلينى

اليخت تشارتويل المخصص
اليخت تشارتويل المخصص للاحتفال باليوبل الماسي للملكة

كشفت صحيفة " الجارديان" البريطانية اليوم الاثنين ان مايكل جوف وزير التعليم البريطاني أرسل رسالة سرية لوزراء في الحكومة بفكرة اقتراح لتبرع الجمهور لشراء يخت ملكي جديد لملكة بريطانيا للاحتفال باليوبيل الماسى للملكة تعبيرا عن تقدير الشعب، مما اثار العديد من الانتقادات نظرا للأزمة المالية التي تمر بها البلاد وحالة التقشف.

وأشارت الصحيفة إلى أن جوف تجاهل المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد وأرسل الى وزير الثقافة البريطاني، جيرمي هان المشرف على احتفالات اليوبيل الماسي للملكة ونائب رئيس الوزراء نيك كليج رسالة يقترح فيها توسيع الاحتفالات لرفع معنويات البلاد .
وقال جوف: "على الرغم من حالة التقشف إلا أن الاحتفالات ينبغي أن تتجاوز هذه الازمة للاحتفال باليوبيل الماسي ".
وكتب جوف في رسالته: "أشعر بقوة أن اليوبيل الماسي يمنحنا فرصة هائلة للاعتراف للملكة بدورها في حياة الأمة والكومنولث." متابعا: "اقتراحي أن يكون اليخت هدية من الشعب لصاحبة الجلالة".
ملمحا إلى التوترات الحكومة حول الطريقة التي تدير بها وزارة الثقافة الدعاية للأوليمبياد التي تستضيفها لندن في

يوليو المقبل "يجب ألا تطغى الاوليمبياد على اليوبيل الماسي ".
ومن جانبه، أعرب حزب الليبراليين الديمقراطيين عن دهشته من الاقتراح، الذي من المرجح أن يكلف البلاد ما لا يقل عن 60 مليون جنيه استرليني، في وقت التقشف الوطني.
من ناحية اخرى قال توم واتسون المتحدث باسم حزب العمل: "عندما يتم خفض ميزانيات المدارس ،سيتساءل الآباء كيف جاء جوف بهذه الفكرة".
يذكر أن الحكومة البريطانية زادت الأنشطة الثقافية خلال الأوليمبياد ودورة الألعاب الأوليمبية للمعاقين لأكثر من الضعف ميزانية  حيث ارتفعت من 40 مليون جنيه استرليني إلى 81 مليونا.
كما زادت الحكومة أيضا الميزانية المخصصة لتأمين المنشآت الأوليمبية من 27 مليون جنيه استرليني إلى 553 مليونا.