رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز:أمريكا تستخدم قناة سرية لتحذير خامنئى من اغلاق "هرمز"

صحف أجنبية

الجمعة, 13 يناير 2012 22:51
ن.تايمز:أمريكا تستخدم قناة سرية لتحذير خامنئى من اغلاق هرمز
واشنطن 13 يناير 2012 (شينخوا)

 ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) اليوم (الجمعة) أن ادارة اوباما استخدمت قناة اتصال سرية لتحذير أية الله علي خامنئي، الزعيم الأعلي الإيراني، من التورط فى تنفيذ تهديد بلاده بإغلاق مضيق هرمز.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين حكوميين قولهم إن اغلاق المضيق يعد "خطا أحمر" يمكن أن يستدعى ردا أمريكيا. لكنهم رفضوا وصف هذا الاتصال غير العادي بين الحكومتين، وما اذا كانت إيران قد ردت عليه.

وذكر التقرير أنه تم استخدام القناة

السرية للتأكيد لايران بصورة شخصية " مدى عمق القلق الامريكي" ازاء التوتر المتصاعد بشأن المضيق، وهو ممر مائي له اهمية استراتيجية حيوية يربط الخليج بخليج عمان، حيث يتدفق 16 مليون برميل من النفط -- حوالي خمس تجارة النفط اليومية العالمية -- عبره يوميا.

جاء تهديد ايران باغلاق المضيق في اخر ديسمبر ردا على اعتزام توسيع العقوبات

من جانب الغرب لاستهداف صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي المتنازع بشأنه.

وصرح مسئولون بارزون في ادارة اوباما علنا ان ايران ستتجاوز "الخط الاحمر" إذا ما فعلت ذلك. ومع ذلك، بيد ان مسئولى البحرية الامريكية قالوا أن خوفهم الاكبر هو ان يقوم قائد بحري متحمس تابع للحرس الثوري الاسلامي، بعمل استفزازي من تلقاء نفسه، مفجرا ازمة اكبر.

ووصف بعض المسئولين والمحللين تهديد ايران بأنه مجرد صخب، ومحاولة لرفع اسعار النفط.

وذكر تقرير النيويورك تايمز، أن "اغلاق طريق معظم صادرات النفط الايراني -- وكذا وارداتها الغذائية والاستهلاكية-- سوف يعادل الإنتحار الاقتصادي".