رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ص.إكسبرس: بريطانيا تحرك أسطولها لحرب محتملة مع إيران

كشفت صحيفة "صنداي إكسبريس" البريطانية أن بريطانيا بدأت بالفعل الاستعداد لحرب محتملة مع إيران فى مضيق "هرمز". وقالت إن كاسحات ألغام تابعة لسلاح البحرية الملكية البريطانية تستعد لإحباط أي محاولة من جانب إيران لفرض حصار على مضيق هرمز، الذي يمر عبره ثلث إمدادات النفط والغاز إلى العالم.

وقالت الصحيفة إن مصادر عسكرية بريطانية رفيعة المستوى تخشى من أن النظام الإيراني، الذي يواجه انتخابات عامة في مارس المقبل، سينفذ تهديده في غضون الأسابيع المقبلة، وذلك في حال فرض الغرب عقوبات ضد طهران.
ونقلت الصحيفة عن "بيتر فيلستيد" رئيس تحرير مجلة "جينز" الدفاعية الأسبوعية، قوله "إنه إذا كان الإيرانيون لا يريدون التسبب في متاعب بمضيق هرمز وتدمير سفنهم في مياهه، فهناك شىء واحد يستطيعون القيام به، وهو استخدام الألغام المختلفة المحظورة والتي يمتلكون الآلاف منها في ترسانتهم التسلحية.
وأضاف "فيلستيد" أن الإيرانيين يستطيعون نشر هذه الألغام بواسطة الغواصات، وسفن صيد الأسماك المدنية أو حتى القوارب السريعة. وأشارت الصحيفة إلى أن البحرية الملكية البريطانية تسهم بـ15سفينة حربية في عداد قوات التحالف المنتشرة في منطقة الخليج، من بينها أربع كاسحات ألغام متطورة.
ونسبت إلى مصدر في سلاح البحرية قوله "قد لا نكون نملك قطعا بحرية كثيرة في الخليج، لكننا نتمتع بخبرة طويلة يمكن الاستفادة منها، ولدينا أربع كاسحات ألغام في المنطقة وقدرتنا معترف بها كالأفضل في العالم".
كانت بريطانيا قد أعلنت السبت أنها تعتزم إرسال أهم سفنها الحربية إلى منطقة الخليج في أول مهمة لها، بعد تهديد إيران بإغلاق مضيق "هرمز". وقالت إن قادة البحرية البريطانية يعتقدون أن إرسال المدمرة "دارلينج"، التي كلّفت مليار جنيه إسترليني، سيوجه رسالة هامة للإيرانيين بسبب قوة نيرانها وتمتعها بتكنولوجيا متطورة. وإلى جانب البعد العسكري قالت مصادر دبلوماسية إن الدول الغربية أعدت هذا الأسبوع خطة لاستخدام كمية كبيرة من مخزونات الطوارئ للتعويض تقريبا عن كل نفط الخليج الذي سيفقد إذا أغلقت إيران مضيق هرمز.