عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل اليوم:أوباما ساذج مع الإخوان

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

أشار الكاتب شلومو تسيزينا فى جريدة إسرائيل اليوم بأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ساذج في تعاملاته مع صعود وتنامى قوة الإخوان المسلمين فى مصر، وهو ما أكده أيضا مجلس الأمن القومى الإسرائيلي، الجهة المسئولة عن تقييم الأوضاع وعرضها على رئيس ومجلس الوزراء.

وأوضح الكاتب بأن جموع الإسرائيليين يشعرون بقلق بالغ من الاخوان الإسلاميين، ويعتقدون بأن الإخوان سيقفون بالمرصاد لعملية السلام، وسيكون لهم رأى آخر فى إتفاقية السلام التى أقرها الكنيست منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ومما زاد من حدة هذا القلق المناقشات التى دارت فى الأسبوع الأخير فى مجلس الأمن القومى من حول سذاجة أوباما فى تقديره لقوة الإخوان.
وذكر شلومو أن مجلس الأمن القومى ناقش موقف سوريا والصين مما يحدث الآن فى الوطن العربى من تغييرات، وقال بأنهم متأهبون لكل الأوضاع.
وتوصل مجلس الأمن القومى فى مناقشاته على أنه يجب التكيف مع القوة الصاعدة فى العالم العربى وكيفية مواجهتها، هذا ما أكده اللواء احتياط يعقوب عميدرور رئيس المجلس.
وأضاف الكاتب أن مجلس الأمن القومى لا ينظر للإخوان فى مصر على أنهم قوة دينية فحسب، بل هناك نظرة أخرى وهى بأن تلك الجماعة تعد استنساخا لما يسمى بأيديولوجية الفكر الأوروبى فى الصعود للحكم لكن من خلال ستار دينى، فضلا عن قوة الإخوان فى القيادة المنظمة للأنظمة الحاكمة فى كافة الدول العربية.
تعرض الكاتب أيضاً لمناقشة مجلس الامن القومى حول المصلحة المشتركة لإسرائيل ومصر فى مواجهة إيران وخطر المد الشيعى الذى ترفضه مصر أياً كان النظام الحاكم فيها، سواء الإخوان أو غيرهم، مما يعد مؤشراً قويا لرفض أكبر قوة فى العرب وهى مصر طموحات إيران النووية التى تشكل خطراً بالمنطقة كلها.