واللا: مليون دولار خسائر انفجار بجيش إسرائيل

صحف أجنبية

الخميس, 29 ديسمبر 2011 15:09
كتب ـ محمد على وازن:

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى نقلا عن مصادر موثوقة داخل جيش الدفاع بأن منظومة القبة الحديدية داخل الجيش تعرضت لخلل غير طبيعى نتيجة انفجار مجاور لخزينة صورايخ نووية، أثناء تدريبات الجيش مما كلف خزينة الدفاع الإسرائيلى أكثر من مليون دولار خسائر.

وذكر الموقع أن تلك المنظومة تم إعدادها خصيصاً لحماية سكان الجنوب من صواريخ القسام التى يتم إطلاقها من قطاع غزة على سكان الجنوب، ووقع حادث الانفجار إثر وجود عطل مفاجئ فى البطاريات المخصصة لتلك الصواريخ مما أدى إلى اختلال توازنها إلى الوراء نسبياً فوقع الانفجار.
ووجه خبراء عسكريون نقداً لاذعاً للمسئولين عن الحادث، ومن المقرر إرسال الصواريخ التى دمرت لشركة رفائيل

لبحث إمكانية استخدامها من جديد من عدمه.
وقام سلاح الجو بعمل بعض التحقيقات الأولية للحادث والتى يستدل منها بأن بعض الجنود من المنظومة الجوية الإسرائيلية قد أخطأوا فى التعامل مع الرؤوس النووية والصواريخ حيث قاموا بحمل الصواريخ قبل إعدادها والانتهاء من تجهيزها لتكون فى وضع الاستعداد، الامر الذى أحدث خللاً فى التوازن النووى والكيميائى للصواريخ مماأدى لحدوث هذا الضرر البالغ، وكاد الأمر أن يودى بحياة أحد الجنود من المنظومة.
وأشار الموقع بأن قائد سلاح الجو الإسرائيلى اللواء نحوشتان قام بتعيين لجنة تحقيق أولية للتحقيق فى ملابسات الحادث، لاستخلاص الدروس والعبر من هذا الأمر لتجنب حدوثه مستقبلاً، وطالب بتقرير أولى عن الحادث.