رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: خروج صالح من اليمن فرصة لانتخابات عادلة

صحف أجنبية

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 08:10
نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية فى مقالها الافتتاحى اليوم الاربعاء أن قبول ادارة الرئيس باراك أوباما لدخول الرئيس اليمنى على عبد الله صالح الولايات المتحدة لتلقى العلاج تحت شروط مشددة يعطى أفضل أمل لتسريع خروجه من السلطة وإنهاء قمع أودى بحياة مئات اليمنيين .

وقالت الصحيفة إن ماورد بأن إدارة اوباما تعد حاليا لقبول دخول الرئيس اليمنى لتلقى العلاج هى دعوة ليست بالسهلة.
وأضافت: "نتفهم سبب تحرك الادارة بحذر ..إنها لاترغب أن يتم النظر اليها على أنها توفر ملاذا لديكتاتور دموى سعى فى السابق لكسب ود واشنطن من خلال التعاون

فى المعركة ضد القاعدة.. أو إعطاء صالح منصة عبر البحار يتسنى له انطلاقا منها إثارة مشكلة أخرى لليمن .. وهى لاترغب فى تكرار لعام 1979 عندما استخدمت ايران مبرر موافقة واشنطن على دخول الشاه المخلوع لعلاج طبى لتنسيق احتجاز دبلوماسيين بالسفارة الامريكية.
وتابعت الصحيفة أن جدل قبول دخول صالح مازال مقنعا.. وأن الأمر الأهم أن مغادرة صالح للبلاد سيجعل هناك فرصة أفضل أمام اليمن لإجراء انتخابات رئاسية ذات مصداقية من المقرر ان تجرى فى
فبراير القادم .
ورأت الصحيفة أنه فى الوقت الذى لا يضمن مغادرة صالح الى الولايات المتحدة تصويتا عادلا أو نتائج سلمية للانتخابات الا أن وجوده المستمر فى اليمن يجعل إجراءها مستحيلا .
وقالت إن وجهات نظر اليمنيين منقسمة بشأن ما تردد الاسبوع الحالى بمغادرته المحتملة الى واشنطن حيث يرغب البعض فى ذهابه بأسرع وقت ممكن فيما يتقيد آخرون باحتمال هروبه من العدالة وأن اليمنيين يرغبون فى نهاية الامر فى رؤيته ماثلا أمام المحكمة لمواجهة تهم ارتكاب جرائم دموية .
واختتمت الصحيفة مقالها بالقول "يتعين على واشنطن عدم منحه لجوءا دائما يمكن أن يحميه من الملاحقة القضائية فى المستقبل وأن خروجه من اليمن حاليا يزيد من فرص قدرة بلده فى نهاية الامر على تجاوز حكمه القمعى" .