رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اندبندنت: تركيا تضيِّق الخناق على "الأسد"

صحف أجنبية

الخميس, 01 ديسمبر 2011 19:19
كتب- حمدى مبارز:

رأت صحيفة "الإندبندانت" البريطانية أن قرار تركيا الأخير بفرض عقوبات على سوريا، من شأنه تضييق الخناق على نظام الرئيس السورى "بشار الأسد"، وقالت الصحيفة إن تركيا هى الجار  والشريك التجارى الأهم لسوريا حيث تربطهما علاقات تاريخية قديمة ومصالح مشتركة، وتعتمد سوريا اعتمادا كبيرا على تركيا فى التبادل التجارى.

وقالت الصحيفة على الرغم من أن العقوبات التى فرضتها الجامعة العربية على سوريا

من شأنها إضعاف النظام السورى، إلا أن العقوبات التركية ستكون الأهم .
فقد أعلنت تركيا أنها ستوقف تعاملات البنك المركزى التركى مع نظيره السورى، كما انها ستجمد أصولا مالية تخص نظام الرئيس "الأسد". وتنوى وقف تسليم الأجهزة والمعدات العسكرية لسوريا، وكذلك منع كبار المسئولين فى الحكومة السورية وكبار رجال الأعمال الداعمين
لنظام الأسد من السفر إلى تركيا. وقالت الصحيفة البريطانية إن الاتحاد الأوروبى ينوى فرض عقوبات على مؤسسة البترول العامة فى سوريا، لحرمان النظام السورى من أهم مورد وهو البترول، حيث تقوم سوريا بتصدير البترول إلى معظم دول الاتحاد الأوروبى، ولازال الوضع على الأرض متـأزما حتى بعد فرض العقوبات العربية على دمشق، حيث تشير التقارير إلى استمرار عمليات القمع للمتظاهرين فى المدن السورية. وتساءلت الصحيفة عما إذا كان نظام الأسد سيظل يقاوم طويلا، أم أنه سيرضخ للضغوط الدولية والعربية.